ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جرائم المخدرات في الأردن: اتجاهاتها وتباينها المكاني بين عامي 2011-2018: دراسة سسيولوجية جغرافية

العنوان بلغة أخرى: Drugs Crimes in JordanTrends and Placement Variation between 2011-2018: Geo-Sociological Study
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السعايدة، جهاد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دغره، أريج زايد راسم (م. مشارك), السعايدة، خليل جميل أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آب
الصفحات: 45 - 86
DOI: 10.35703/1471-008-002-002
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 1182938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جرائم المخدرات | التباين المكاني | نظم المعلومات الجغرافية | معامل مقياس مجموع الترتيب | Drugs Crimes | Placement Variation | Geographic Information System | Rank-Order Correlation Coefficient
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بناء قاعدة بيانات توضح مستوى التباين المكاني في حجم ونوع جرائم المخدرات بين المحافظات الأردنية، وبيان العوامل الاجتماعية والجغرافية المؤثرة في هذا التباين، وصولا إلى تصنيف هذه المحافظات حسب مؤشرات ارتكاب جرائم المخدرات فيها. استخدمت الدراسة الأسلوب الإحصائي وأسلوب التحليل الكارتوجرافي في تحقيق أهدافها؛ حيث استخدمت تقنية نظم المعلومات الجغرافية Arc GIS في رسم الخرائط لبيان التوزيع والتباين المكاني لجرائم المخدرات في منطقة الدراسة، كما استخدم معامل مقياس مجموع الترتيب Sum of Rank Index في تصنيف الحافظات الأردنية لبيان الفئة التي تقع ضمنها هذه المحافظات في تصنيفات فئات مستوى جرائم المخدرات المعتمد في هذه الدراسة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: يتميز الاتجاه العام لجرائم المخدرات بأنواعها المختلفة في الأردن بالتزايد والارتفاع منذ عام ٢٠١١ وحتى عام ٢٠١٨، كما أن هنالك تباين مكاني في توزيع جرائم المخدرات بأنواعها المختلفة بين الحافظات الأردنية، وأن نمط التوزيع المكاني السائد لهذه الجرائم في الأردن هو النمط المتجمع حيث تتجمع أغلب هذه الجرائم في إقليم الوسط بشكل عام وفي محافظة العاصمة (عمان) بشكل خاص، كما يمكن القول أن هنالك تركز لهذه الجرائم في عواصم الأقاليم الأردنية الثلاث (عمان، والعقبة، وأربد) بالمقارنة مع الحافظات المجاورة لها. أوصت الدراسة بعدة توصيات من شأنها أن تخفف من حدة انتشار ظاهرة المخدرات.

The study aimed at developing data to explain placement variation level in the amount and type of drugs crimes in Jordanian governorates, and to identify social and geographical factors that influence the variation. The study also help in classifying the governorates according to committing drugs crime indicators. The study utilised statistical and cartographical analysis to achieve the study aims. Therefore, Geographic information system GIS in drawing maps to clarify placement variation distribution for drugs crimes in the study coverage areas. Sum of Rank Index to classify Jordanian governorates. Results revealed that drugs crimes in Jordan has been increased since 2011 to 2018, there is a placement variation in drug crimes distribution including all types in the Jordanian governorates. The common type of these crimes is the combined style. The high rate of these crimes exist in the middle area of Jordan specifically in Amman. Further, it could be said that drugs crimes are intensively existed in the three zoon in Jordan (Amman, Aqba and Irbid) comparing to other governorates. The study recommends a number of suggestions to decrease the drugs phenomena.

ISSN: 2311-0538