ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر علاقة القرابة بين الجاني والمجني عليه على ظروف تخفيف وتشديد العقوبة: زوجية وأصول وفروع

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Relationship of Kinship between the Perpetrator and the Victim on Thecircumstances of Commutation and Increased Punishment: Spouses, Assets and Branches
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: حسنية، أحمد أسامة كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 178 - 195
DOI: 10.37324/1818-000-073-009
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 1183272
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: تتأثر السياسة التشريعية العقابية بعدة اعتبارات أهمها رابطة القرابة بين الجاني والمجني عليه، والتي تلقي بضلالها على تقدير العقوبة، ومن أهم أسباب هذا التأثير هو حرص المشرع على حماية الروابط الأسرية والمجتمعية، حيث أن من أهم سمات القانون أنه يعبر عن ثقافة الدول والمجتمعات التي ينظمها، كما ويحافظ عل الإرث، المجتمعي، وعليه فإن المشرع يأخذ بعين الاعتبار هذه الأسباب حين إصداره للقوانين كالروابط الأسرية وصلات القرابة، لذلك فإن المشرع الجنائي تحت تأثير هذه الصلات قد يغير في تقدير العقوبة لأشخاص معينين يحملون صفات أو صلات قرابة معينة وذلك بتخفيف أو تشديد العقوبات المقررة لبعض الجرائم، وإباحة بعض أفعال المجرمة والإعفاء في حالات أخرى، وقسمت الدراسة إلى مطلبين أما المطلب الأول فتناول مفهوم القرابة وأنواعها والكيفية التي يتم فيها حساب درجة القرابة إلى جانب دراسة القرابة كركن من أركان الجريمة، وفي المطلب الثاني فتناول أثر القرابة في السياسة التشريعية للمشرع سواء أكان في التخفيف والتشديد للعقوبة أو حتي الإعفاء منها، وتوصلت الدراسة إلى نتائج وتوصيات أهمها، تباين السياسة العقابية لدى التشريعات المقارنة فيما يتعلق بصفة المجني عليه في تخفيف المسؤولية الجنائية للجاني وأهم التوصيات المتمثلة في أنه على المشرع العماني بأن يقوم بإضافة نصوص يوضح من خلالها كيفية الاستفادة من عذر الاستفزاز كعذر مخفف للعقوبة.

The kinship between the victim and the offender plays an important role in the assessment of the punishment. Legislation has ensured at protect the people rights, taking in consideration some exceptional cases in which the penalty is assessed. The legislator aims at protect the family and maintain social and family bonds as well. In each country, the law expresses the culture and values of the society it regulates, so the legislator is influenced by those values, customs and traditions when promulgates the different laws. Therefore, the criminal legislator under the influence of these bonds, may change the assessment of the punishment of certain people with certain qualities or bonds by reducing or increasing the penalties prescribed for certain crimes, and to allow some criminal acts and exemption from them at another time. We have reached through this research a set of conclusions and recommendations. The most important recommendation is that the Omani legislator should add provisions explaining how to use the excuse of provocation as a mitigating punishment.

ISSN: 2509-0291