ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Higher Institute of Science and Technology of Zawia Comparison of Voip Performance Over WIMAX WLAN and WIMAX WLAN Integrated Networks

المصدر: المجلة الليبية للدراسات
الناشر: دار الزاوية للكتاب
المؤلف الرئيسي: Othman, Ameera Ali Almukhtar (Author)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو / جمادى الثاني
الصفحات: 384 - 412
ISSN: 2521-8395
رقم MD: 1184033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: الصوت عبر بروتوكول الإنترنت "VOIP" هو تطور تكنولوجيا الاتصالات السريعة جدا التي تدعم نقل البيانات الصوتية عبر الشبكات القائمة على بروتوكول الإنترنت "IP"، ولاقت رواجًا كبيرًا في هذه الأيام، من خلال طبيعته التفاعلية الأمر الذي جعل منه ذو قيمة جاذبه للمستخدمين، ويعد هذا العلم من أهم التكنولوجيا المهيمنة في مجال الاتصالات في وقتنا الحاضر. للصوت عبر بروتوكول الإنترنت العديد من التطبيقات مثل SKYPE, Google Talk و Viber. مع تطور الشبكات اللاسلكية أصبح "VOIP" الخيار الأفضل لنقل الصوت عبر الشبكات اللاسلكية مثل "WiFi-WiMAX"، وقد أسهمت تقنية "VOIP" في سرعة انتشار شبكات "WiMAX WiFi" المعروفتين. ومن إنجازات هذه التقنية وسرعة انتشارها جمعها بين الصوت والبيانات "Voice , Data" وذلك، عبر "IP"، كما أن هذه التكنولوجيا مصممة لجعل المكالمات الصوتية من خلال شبكات packet switching، لذلك فهي تعتبر تطبيق رئيسي في شبكات ""WiFi –WiMAX. تتناول هذه الرسالة دراسة وتحقيق في أداء نقل الصوت للمستخدمين (الثابت والمتحرك) عبر شبكات ""WiFi –WiMAX، من خلال "IP" وكيف تختلف معلمات جودة الخدمة مع التغيير في السرعات. من خلال محاكاة الشبكة لمختلف السيناريوهات في بيئة "OPNET"، يقوم هذا البحث على تحليل أداء ومقارنة نقل الصوت عبر شبكات ""WiFi –WiMAX باستخدام معايير الأداء التي تشير إلى جودة الخدمة "QOS" مثل: (voice jitter, voice packet ETE delay, packet- sent- paket- received).

VoIP is a very rapid evolving communication technology, which supports transportation of voice data via IP based networks. VoIP is a technology in great demand these days. Its interactive nature makes it very appealing for users and today it is one of the most dominant technologies for communication. Voice over IP (VoIP) applications such as Skype, Google Talk, and Viber are promising technologies for providing low cost voice calls to customers over the existing data networks. This paper will investigate the performance of VoIP over WiMAX and Wi-Fi based wireless networks as a baseline to evaluate the VoIP performance. The thesis makes an effort to study the performance evaluation of VoIP for fixed and mobile users and how the QoS parameters (jitter, delay) vary for different speeds. QoS such as voice jitter, voice packet ETE delay, packet-sent-packet- received.

ISSN: 2521-8395

عناصر مشابهة