ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص العمرانية والإقتصادية للمدن العربية الكبرى في القرن 19 م. من خلال ملاحظات الرحالة الفرنسيين: القاهرة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Urban & Economic Characteristics of Major Arab Cities in the Nineteenth Century, through the French Travelers Observations: Cairo as a Model
المصدر: مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة
المؤلف الرئيسي: عبدالصمد، حصاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قرين، مولود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 131 - 145
ISSN: 2392-5361
رقم MD: 1184242
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرحالة | القاهرة | القرن 19 م. | فرنسا | الإهرامات | Trip | Cairo | 19th Century AD | France | The Pyramids
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الرحلة من أهم المصادر التاريخية التي تدعم الباحث بمادة علمية غزيرة، خاصة وأن الرحالة قد دونوا وسجلوا كل الملاحظات الدقيقة التي شاهدوها في المناطق التي زاروها، ويعتبر الرحالة الفرنسيون من رواد الرحلات الأوروبية إلى الشرق، وهناك عدة عوامل دفعتهم إلى الرحلة يأتي على رأسها العامل الديني في إطار ما يعرف بالحج المسيحي، وهو يمر بعدة محطات من بينها محطة القاهرة التي تحتوي على بعض المقدسات الدينية للمسيحيين، ومن هنالك يواصلون رحلتهم الحجية إلى بلاد الشام، وشهد القرن 19م تزايد عدد الرحلات الفرنسية بشكل كبير، خاصة بعدما منحت فرنسا امتيازات وتسهيلات وضمانات من قبل الدولة العثمانية، وعلى رأسها امتياز حماية الأرثوذكس والمقدسات الأرثوذوكسية ببلاد الشام، وبالتالي كثرة الكتابات والمؤلفات الفرنسية، والتي من خلالها حاولنا معرفة الصورة التي رسمها هؤلاء الرحالة للمدن الإسلامية العربية، واخترنا القاهرة كنموذج باعتبارها من أبرز المدن العربية في ذلك الوقت وكذلك باعتبارها من أبرز المحطات في الرحلات الفرنسية، واعتمدنا في كتابة هذه الدراسة على المنهج التاريخي الوصفي.

The trip is considered as one of the most important historical sources that supports the researcher with an abundant scientific materials, especially since the travelers have recorded all the observations they saw in the areas they visited. The French travelers are ones of the pioneers of the traveler to the East, there are several factors that make them to be in this trip. In the forefront of which is the religious factor in the framework of what is known as the Christian pilgrimage in which it passes through several stations, including the Cairo station, which contains Christian sanctuaries. From there they continue their pilgrimage trip to the Levant. The nineteenth century witnessed a significant increase in French trips, especially that France got privileges from The Ottoman Empire to protect the orthodox as well as their holy places, and thus the abundance of French writings, through which we tried to find out the impressions that these travelers make for Arab Islamic cities, and we choose Cairo as one of the most prominent Arab cities at that time, as well as being one of the most prominent stations in French travel. We relied on the descriptive historical method while writing this research paper.

ISSN: 2392-5361