ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التضييق اللفظي والإمتداد الدلالي في القصة الومضة عند إبراهيم درغوثي

العنوان بلغة أخرى: The Verbal restrictions and the Semantic Extension for Ibrahim Darghouthi
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: خبشي، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تحريشي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 485 - 495
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1184892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تجويع اللفظ | التكثيف | اللغة الشذرية | القصة الومضة | إبراهيم درغوني | Narrowing of Pronunciation | Fragmentary Language | Condensation | Flashing Story | Ibrahim Darghouthi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عرفت الساحة الأدبية جنسا أدبيًا جديدًا يدعي بالقصة الومضة، والذي بميلاده طرح إشكالات عديدة، نحو: هل يمكن عده حقا جنسا أدبيا؟ ما المقصود به؟ ما أبرز مقوماته؟ وعلي الرغم من هذه الدوامة المعرفية فقد فرض نفسه مثل أي جنس أدبي آخر، فكان له مبدعوه المميزون في كتابته والمتحكمون في مقوماته، كما كان له جمهوره الخاص المتذوق لنصوصه، وهذه المغناطيسية بين النص ومبدعيه وبين النص ومتلقيه تتحكم فيها لغته الشذرية التي تنهض على التكثيف اللغوي والاقتصاد فيه مع حمله لإيحاءات عميقة قد تكون إلي ما لا نهاية باعتبار أن المتلقي مشارك في بنائها فهو يملؤها بالدلالات المختلفة، لهذا يجب أن يكون مبدعها بارعًا في انتقاء لفظه الذي يشيع معه المعني بشكل دال، وهو ما نلحظه في المجموعة القصصية القصيرة جدا "شهرنار" للكاتب التونسي إبراهيم درغوثي، والتي تضم قصصا ضيق فيها اللفظ وكثف المعني.

The literary scene has known a new literary race called the flash story, by its birth, it posed many problems such as: Is it truly a literary race? What does it mean? What are its main ingredients? Despite this cognitive spiral, it imposed itself like any other literary genus, it had its special creators and controllers in its writing, The literary scene has known a new literary race called the flash story, by its birth, it posed many problems such as: Is it truly a literary race? What does it mean? What are its main ingredients? Despite this cognitive spiral, it imposed itself like any other literary genus, it had its special creators and controllers in its writing.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة