ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Political History of Syria and the Teaching of Foreign Languages

العنوان بلغة أخرى: التاريخ السياسي لسوريا والنوايا الحقيقية وراء تدريس اللغات الأجنبية وبالأخص اللغة الإنجليزية
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: درويش، سهى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 539 - 553
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1185453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة الهدف | الهيمنة اللغوية | الهيمنة الثقافية | الاستعمار | الهوية الثقافية | Target Language | Linguistic Imperialism | Cultural Imperialism | Colonialism | Cultural Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أن سوريا قد تم احتلالها من قبل المستبد التركي وفيما بعد المستعمر الفرنسي غير أن وجود كل من اللغتين التركية والفرنسية يعتبر ضعيفا إذا ما قورن بوجود اللغة الإنكليزية مع أن كلا من اللغتين الفرنسية والإنكليزية تعتبران جزءا من النظام التعليمي السوري. إن العديد من الباحثين مثل كابلان (1966) وفيليبسون (1992) وسعيد (1993) وبينيكوك (1998) قد أشاروا إلى أن القوة والضعف في أي وجود لتعلم اللغات في بلد ما قد يشير بشكل غير مباشر إلى صراع بين بلدان تلك اللغات. بمعنى آخر ولكي نكون أكثر تخصيصا فإن هذا قد يشير إلى الصراع التاريخي والسياسي بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية من جانب وفرنسا من جانب آخر بحيث أن كلا من الجانبين يحاول أن يكون القوة المسيطرة الأكبر في العالم. غير أن الدور المتزايد للغة الإنكليزية في النظام التعليمي السوري قد يشكل تهديدا للهوية الثقافية لمتعلمي اللغة الإنكليزية السوريين. حيث أن العديد من الأبحاث قد أظهرت أن انتشار اللغة الإنكليزية يحمل في طياته نوايا لهيمنة لغوية قد تؤدي لهيمنة ثقافية مما يستدعي حزر متعلمي تلك اللغة.

Although Styria was once occupied by Turkey and colonised by France, there is no presence of the Turkish language in the Syrian educational system, and the presence of the French language is so weak if compared to the presence of the English language though both are part of the Syrian educational system. Many researchers like Kaplan (1966), Phillipson (1992), Said (1993), and Pennycook (1998) have shown that the strength and weakness of the presence of the learning of languages in a country may indirectly refer to a conflict between the countries of these languages. In other words and to be specific, this may reflect the historical and political conflict between Britain and the USA from one side and France from the other side in which each power is trying to become the strongest in the world. However, the increasing role of the English language in the educational system of Syria could be threatening to the cultural identity of Syrian learners. This is, according to many researches, because the spread of English carries intentions of linguistic imperialism and as a result cultural imperialism-something that learners of English should be aware of.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة