ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهجية الاقتصادية لابن خلدون: دراسة نقد وتحليل علي ضوء القرآن الكريم ونهج البلاغة

العنوان بلغة أخرى: Investigating ibn Khuldoon's Economic Methodology Based on Quran and Nahj Ul-Balagha
المصدر: مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: جلالي، حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: پور مولا، سيد محمد هاشم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 142 - 154
DOI: 10.54633/2333-017-034-007
ISSN: 1994-697X
رقم MD: 1185890
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن خلدون | المنهجية الاقتصادية | نهج البلاغة | القرآن | المسعي التجريبي الوضعي | Ibn Khuldoon | Methodology | Economic Methodology | Nahj Ul-Balagha | Quran | Positivist | Experiential Methodology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: "Investigating Ibn Khuldoon`s economic methodology based on Quran and Nahj-ul-balagha". The author aim to investigate Ibn Khuldoon`s methodology in analyzing the economic affairs in the Islamic societies and then criticising it based on Quran and Nahj-ul-balagha which contains Ali Ibn Abi Talib`s words. This research is distinguished by criticising and analyzing Ibn Khuldoon`s methodology by showing the details of his opinions and thoughts in the field of economy. The hypothis of this research is that Ibn Khuldoon was influenced a lot by the positivism and experiential sience in analyzing the economic affairs and theorizing on them that opposes what is understood from Quran and Nahj-ul-balagha. The result of this research improves that Ibn Khuldoon`s methodology in the economic is a positivist- experiential methodology in which the Islamic principles are neglected. Thus, he tried to generalize the results to the similar subjects although he has stipulated that some results he has deduced are relative. Of cours, that Ibn Khuldoon's methodology opposes what Islam has accepted to believe the variety and multiplicity of the methodology.

يهدف البحث إلى تقديم صورة عن منهجية ابن خلدون في تحليله للقضايا الاقتصادية بطابعها الإسلامي ونقد منهجيته من منظار القرآن الكريم ونهج البلاغة الحاوي لكلم على بن أبى طالب (ع). تتميز هذه الدراسة بالنقد والتحليل لمنهجية ابن خلدون من خلال استعراض جزئيات رؤاه وأفكاره حول المواضيع والقضايا الاقتصادية. وتتمثل فرضية البحث في أن منهجية ابن خلدون قد تأثرت بشكل ملحوظ بالوضعية والعلمنة بمعناها التجريبي في تحليله للمسائل الاقتصادية والتنظير حولها. حيث إنه سعى لتحليل القضايا والمواضيع الاقتصادية بمنظار تجريبي يتعارض بشكل وآخر مع مؤدى القرآن الكريم والمتفاهم من نهج البلاغة. ونتائج الدراسة هذه تتمثل في إثبات الطابع التجريبي الوضعي للمنهج الخلدوني في التنظير الاقتصادي دون أخذه بعين الاعتبار لثوابت وأسس الشريعة المقدسة ما أدى به إلى تعميم القوانين المستخرجة، وإن كان في بعض الأحيان قد ذهب إلى نسبية بعض القوانين المستنبطة. وذلك بخلاف ما افترضه الباحث من تعدد المناهج وتنوعها في العلوم الإسلامية.

ISSN: 1994-697X