ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الاتجاهات التربوية والفنية لمدرسي ومدرسات التربية الفنية من ناحية الكفايات المهنية في محافظة ميسان

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Educational and Artistic Trends for Teachers of Art Education in Terms of Professional Competencies in Maysan Province
المصدر: مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: وهج، عمار جبار حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 155 - 172
DOI: 10.54633/2333-017-034-008
ISSN: 1994-697X
رقم MD: 1185894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: إن الصعوبات التي تواجه القائمين على عملية التعلم وخصوصاً في مادة التربية الفنية للمدارس الابتدائية والثانوية تعد معوق رئيسي لعدم إنضاج الهدف من الاتجاهات التربوية لتنشئة الجيل، لذا يجب على القائمين على عملية التدريس الإلمام بالاتجاهات التربوية العامة والاختصاص المهني، عن الغرض من تقييم الاتجاهات هو للوقوف على واقعها وإيجاد الحلول لها. إذ تطرق البحث الحالي إلى تقسيم واقع الاتجاهات التربوية والفنية وطرق تدريسها في محافظة ميسان من قبل القائمين عليها بغية النهوض بها على وفق الكفايات المهنية التي درسوها وما يفرزه الواقع من نظريات وعلوم حديثة وبذلك فقد هدف البحث الحالي إلى: 1-الكشف عن أنماط الاتجاهات التربوية الفنية للمراحل الدراسية. 2-تحديد الصعوبات والمعوقات والتي تحول دون تحقيق التعليم على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ووضع الحلول لها. وقد تطرق الباحث في الفصل الثاني إلى شرح عن الاتجاهات التربوية والفنية بشكل وافي بعدها تم في الفصل الثالث إجراء البحث الوصفي حيث اعتمد الباحث على إعداد قاعدة بيانات مستنداً بذلك على استبيان وزع على القائمين على عملية التعلم من المعلمين والمدرسين والتابعين لمديرية تربية محافظة ميسان وهم مجتمع البحث وعينته إذ بلغ عدد المعلمين (223) معلم تربية فنية موزعين على مركز وأقضية المحافظة وبنسبة (27%) من المجتمع الأصلي وقد توصل الباحث للنتائج في الفصل الرابع بعد تفريغ بيانات الإجابات للقائمين على عملية التدريس إلى نتائج تقييم موضوعي وبنسب مئوية وأرقام إذ وضعت الحالة التعليمية بشكل واقعي وعن كيفية أداءها. وتوصل الباحث إلى استنتاجات أهمها أن أداء المعلمين والمدرسين مقبول وهو ما يدعو إلى الاهتمام بإعداد كوادر متخصصة. ما تم التوصية بالأخذ بآراء المعلمين والمدرسين بتوفير كوادر فنية متخصصة وتوفير قاعات للرسم والفنون الأخرى. وتوجب اطلاع المعلمين والمدرسين على الاتجاهات الحديثة. واقترح الباحث إجراء دراسات لتقويم المناهج في أقسام التربية الفنية في الكليات كافة بغية وضع حلول تواكب عملية التطور.

The difficulties faced by teachers of Education arts in primary and secondary schools are considered a major impediment to the non-maturation of the goal of education trends for the upbringing of the generation ,therefore, who are in the process of teaching knowledge of education trends and professional specialization. The purpose of assessing trends is to find out their and find solutions to them. The study discussed the evaluation of the of the realty of the education and artistic trends and methods of teaching in the province of Maysan by the teachers to promote them to the professional competencies they studied and what is produced by the realty of modern theories and sciences the goal was as follow: 1-Disclosure of patterns of education and technical trends of the educational stages. 2-Identify the difficulties that prevent the achievement of learning according to educational trends. The researcher in the second chapter to clarify the educational and technical trends and then was in the third chapter descriptive procedure where the researcher relied on a database based on a questionnaire distributed to the teachers ,namely the original research community and its sample, which reached (223) educational teachers. Distributed to the center and districts of the governorate and (27%) of original community. The results were objective evaluation, figures, pencentages. And realization. The most important of these are performance of the teachers. Accepted. Which calls for interest in the preparation of specialized cadres and suggested the researcher to conduct studies to evaluate the curriculum.

ISSN: 1994-697X