ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رمزية الشخصية التراثية في الرواية الجزائرية المعاصرة: ثائر من الجزائر لعبدالقادر قسمية مقاربة سوسيو أدبية

العنوان بلغة أخرى: The Symbolism of the Historical Personality in the Contemporary Algerian Novel: Rebel from Algeria by Abdelkader Kasmia Socio-Literary Approach
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: مغربى، محمد رضا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 844 - 862
DOI: 10.54246/1548-014-002-035
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1186005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية | الأمير عبدالقادر | الجزائر | الرمزية | Novel | Prince Abdelkader | Algeria | Symbolism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: للسرد الروائي في أيامنا هذه دور فعال لتمرير خطابات متعددة، تحاول توجيه الرأي العام نحو قضايا أو إيديولوجيات معينة. فنجد روائيين بارزين أمثال ميشال هولبيك Michel Houellebecq بفرنسا وستيفن كينغ Stephen King بالولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم يجسدون هذا المعطى ضمن روايات عن السيرة الذاتية وعلاقتها بالمجتمع أو إحياء الماضي عبر شخوصه التاريخية فيما يعرف اليوم بالتاريخانية الجديدة New Historicism وسيرا على هذا المنوال حاول الروائي عبد القادر قسمية من خلال روايته التي بين أيدينا "ثائر من الجزائر" تمرير رسائل ذات أبعاد متعددة من خلال إحياء شخصية الأمير عبد القادر الجزائري ضمن محطات ثلاث: (السيرة التعليمية في الأمصار العربية، السيرة الحربية، السيرة الإنسانية والفكرية) قصد إظهار قدرات ورمزية هذه الشخصية المتميزة، ومن ثم تبيان المواصفات التي أهلت الأمير لتبوأ المكانة التي جعلته محترما وموقرا من العالم أجمعين آنذاك. فهل كان القصد من وراء إحياء هذه الشخصية التاريخية التعريف لا غير؟ وما سر التقسيم الذي تناول من خلاله حياة الأمير؟ وهل نحن اليوم وبعد مرور قرنين من الزمن بحاجة لمثل حياة هذه الشخصية الجزائرية؛ والتي قد تنافسها شخصيات أخرى معاصرة لنا؟ تلك الأسئلة وغيرها قد تجد لها أجوبة ضمن دراستنا لهذه الرواية انطلاقا من منهج اجتماعي يحلل الظاهرة ثم يعطيها البعد الفكري أو "الرمزية" كما دوناها في عنوان الدراسة، وأظن أنه المنهج المواتي لمثل هكذا رواية، فطبيعة المجتمع آنذاك من فكر وعادات وقيم أثر في شخص الأمير فكان لزاما علينا تبني منهج أقرب لطبيعة الرواية. أما بالنسبة لأهداف هذه الدراسة تكاد تكون واحدة في مغزاها متعددة في مبناها؛ فحين نشتغل بمتن جزائري نكون أقرب إلى تبني جزأرة الدراسة النقدية وذلك للفت انتباه الدارسين إلى الأعمال الفنية المحلية فهي لا تقل قيمة عن ما اعتدنا التجريب عليه من هنا وهناك. وما اشتغالنا على رواية ثائر من الجزائر دون غيرها من الروايات إلا لغايات؛ مفادها إحياء شخص الأمير عبر محطات الرواية الثلاث لتكون قبسا من نور يهتدي به كل قارئ يجد نفسه مخاطبا ضمن المحطات المشار إليها في الرواية.

The novel in our hands of Abdelkader Isaiya "A revolutionist from Algeria", attempts to bring to light the character of Prince Abdelkader al-Jazairi in three stations: (the educational biography in different arab world cities, the war biography, the human and intellectual biography) in order to demonstrate the abilities and symbolism of this distinguished character, and then to show the characteristics that qualified the prince to take the position that made him respectable and revered from all the world at the time.

ISSN: 1112-7163