ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسلوب بين البلاغة والإيصال: كتاب البيان والتبيين أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Style between the Rhetoric and the Receipt: Book of Al-Baianoaltabiin as Sample
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: يونس، وضحى أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسين، عبدالواحد دحام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 799 - 819
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجاحظ | الأسلوب | البلاغة | الإيصال | الصورة الفنية | Al-Jahez | The Style | The Eloquence | The Connection | The Artistic Picture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة في تناولها الأسلوب البلاغي عند الجاحظ، إلى تأكيد أصالة كثير من مبادئ علم الأسلوب في تراثنا النقدي والبلاغي. لذا؛ فإن هذه الدراسة تنطلق من فرضية أن الأسلوب يعد معادلا-وليس بديلا أو وريثا-للبلاغة العربية القديمة. وقد اقتضت طبيعة البحث أن تتوزع مادته بين النظرية والتطبيقية. وعلى هذا الأساس فقد انقسمت الدراسة إلى محورين: الأول منهما يتناول الأسس التي ينبغي أن تتوافر في الأساليب الأدبية حتى تتسم بسمة البلاغة. وهذه الأسس، هي: الصواب النحوي، والالتزام بالمقاييس الجمالية المتواضع عليها عند العرب. أما المحور الثاني، فيتمثل بدراسة الطرائق التي يتم بوساطتها عرض المعاني بأساليب بلاغية. وقد انتهى البحث إلى أن الصورة الفنية بمختلف أنواعها، تعد الوسيلة الأمثل للأساليب الأدبية؛ إذ إنها تسم النص بالجمال الفني الذي من شأنه أن يؤثر في نفوس المتلقين وملكاتهم الجمالية، الأمر الذي يؤدي إلى نجاح عملية التواصل اللغوي المنشود.

This study aims through dealing with Al- Jahez's rhetorical style, to assure the originality of many principals of the style science in our rhetorical and critical heritage, so this research starts the study from a hypothesis that is the style is considered equal and not a substitute or an inheritor of the ancient Arab rhetorical. It was necessary for the sake of the research to divide the study into two sections: the first one discuss the bases, which must be offered in the literary styles to reach the rhetoric feature, and these bases are: The rightness grammatical, the commitment of the aesthetic criterions which are customary for the Arabs. The second section is represented by studying the ways, which through them there is a presentation of the meanings in a rhetorical styles. The research ends to that the artistic picture with all its different arts is considered the best way to present the literary styles, because it marks the text by the artistic beauty which affects the audience sense and their aesthetic faculties, and that is what leads to succeed the aimed linguistic communication.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة