ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المولدات اللغوية الحديثة، وأثرها في تطور المعجم: دراسة تطبيقية على قصتي "الأصابع المتمردة، وما وراء الحب" لـ "غادة السمان"

العنوان بلغة أخرى: New Lingual Neolegisms, And Its Role in Development of Lexicon: An Applied Study on the Two Stories "Al-AṣᾹbi‛ Al-Mutamarridah" and "MᾹ WarᾹ ’ A Al-Ḥubb" Which Written by "ĠᾹdah Al-SammᾹn"
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، ميساء أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 11 - 32
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المولد | غادة السمان | المعجم | Neologism | G. Al-Samman | Lexicon
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يعد "المولد" في الدرس اللساني أحد مظاهر النمو اللغوي، تعتمده اللغات الحية في سبيل استمراريتها من خلال حركتها المواكبة لمجموع التطورات والتغييرات الطارئة على المجتمع الذي يتكلمها، فاللغة نشاط اجتماعي، والمولد مظهر من مظاهر هذا النشاط. يتجلى "المولد" في أعلى مظاهره في كتابات الأدباء، لذلك يعول عليها في الدرس اللساني المعجمي لمعرفته وتحديده والوقوف على مدى إثرائه اللغة التي كتب بها؛ وعلى هذا جاء بحثنا، فاستقصيناه فيه من خلال قصتين للكاتبة السورية (غادة السمان)، هما "الأصابع المتمردة"، و "ما وراء الحب"، لاستجلائه في لغتنا العربية المعاصرة كما هي مستعملة في نطاقها الأدبي الرسمي.

Neologism, linguistically, is considered one of aspects of linguistic development. Active languages depend it on, to continue through escorting all of the changes and developments that occur in society. Language is social activity, and neologism is one of several aspects of it. The lexical part of linguistics takes an interest in neologism which appears in literary texts. So, this study is built to look for neologisms in the two stories "al AṢābi‛ al-Mutamarridah" and "Mā Warā'a al-Ḥubb" which written by "ĠᾹDAH AL-SAMMᾹN", to discover roles in renewale of Modern Standard Arabic.

ISSN: 2079-3049