ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين مستوى القدرة على التعبير الكتابي لدى الأطفال الأيتام ويعض المتغيرات: دراسة في مدينة اللاذقية

العنوان بلغة أخرى: The Level of Written Comprehension Skills of Orphaned Children in Relation to some other Variables: A Field Study Conducted in Lattakia
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: حاتم، عبير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 11 - 26
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186735
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعبير الكتابي | اليتم | الطفل | Writing | Orphanhood | Child
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة بين مستوى القدرة على التعبير الكتابي ومتغير الجنس لدى الأطفال الأيتام. بالإضافة إلى تعرف العلاقة بين مستوى القدرة على التعبير الكتابي ومتغير مدة اليتم لدى هؤلاء الأطفال. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك نظرا لملاءمته لغرض البحث وطبيعته. وأجري البحث في مدينة اللاذقية، في الجمهورية العربية السورية، خلال الفترة الواقعة بين شهر كانون الثاني وشهر أيلول من عام 2016م. وقد استخدم فيه اختبار أعدته الباحثة، مستمد من أنشطة التعبير الكتابي للمرحلة العمرية (9-10 أعوام) في المنهاج العام في الجمهورية العربية السورية. يتكون المجتمع الأصلي للبحث من جميع الأطفال الأيتام الذين هم في عمر (9-10أعوام) في مدينة اللاذقية. وقد تم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من (175) طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (9-10 أعوام). تم سحب العينة بالطريقة العشوائية البسيطة. عمدت الباحثة، بغرض تحقيق أهداف البحث، إلى التحقق من فرضيتي البحث، وتوصلت إلى النتائج الآتية: • لا توجد علاقة ارتباط موجب بين مستوى القدرة على التعبير الكتابي ومتغير الجنس لدى الأطفال الأيتام في مدينة اللاذقية، بالجمهورية العربية السورية. • لا توجد علاقة ارتباط موجب بين مستوى القدرة على التعبير الكتابي ومتغير مدة اليتم لدى الأطفال الأيتام في مدينة اللاذقية، بالجمهورية العربية السورية.

This paper aims at identifying the relation between the level of written comprehension skills and the "sex" variant in orphaned children, in addition to identifying the relation between the written comprehension skills and the orphanhood period. The study has been conducted in Lattakia Governorate, Syrian Arab Republic, particularly during the period between January and September of 2016, through which the researcher applies the descriptive method as it fits the type and purpose of the study. The researcher has arranged a test derived from the Writing activities for ages ranging from 9¬10 years old in the standard curriculum in Syria. The targeted category involves all orphaned children within that range in Lattakia and it was carried out over 175 male and female children. This category has been chosen randomly. For the sake of the search, the researcher attempted to prove two presumptions and reach the following results: 1. For those Syrian orphaned children in Lattakia, there is no positive relation between their level of written comprehension and the sex variable. 2. For those Syrian orphaned children in Lattakia, there is no positive relation between their level of written comprehension level and the period of their orphanhood.

ISSN: 2079-3049