ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الصادرات الخدمية في الناتج المحلي الإجمالي في سورية: دراسة قياسية للفترة 1990-2011

العنوان بلغة أخرى: The Role of Service Exports in the GDP of Syria: Econometric Study 1990-2011
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: قنوع، نزار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كنيفاتي، ربا (م. مشارك), العشعوش، أيمن نايف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 119 - 137
ISSN: 2079-3073
رقم MD: 1186876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمة | الصادرات الخدمية | التحول الاقتصادي | نموذج الانحدار الذاتي | Service | Exports of Services | Economic Transformation | AR Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يعد قطاع الخدمات من أهم مؤشرات التحول الاقتصادي ويأتي لاحقاً بعد التحول نحو الصناعة، كما أن الصادرات الخدمية لها مساهمة هامة في الناتج المحلي في العديد من الدول وخاصة في الدول النامية. يهدف البحث انطلاقا من ذلك إلى دراسة تأثير الصادرات الخدمية في الناتج المحلى الإجمالي في سورية، حيث يقوم البحث أولاً بدراسة واقع الصادرات السورية السلعية والخدمية وتركيب الصادرات الخدمية، ومن ثم دراسة العلاقة بين الصادرات الخدمية وإجمالي الصادرات، والعلاقة بين الصادرات الخدمية والناتج المحلي الإجمالي. يخلص البحث إلى وجود تأثير إيجابي لكل من الصادرات الخدمية في إجمالي الصادرات، والصادرات الخدمية في الناتج المحلي الإجمالي. وهي النتيجة التي تبين أهمية الصادرات الخدمية في سورية وخاصة في المرحلة المستقبلية.

The tertiary sector is one of the most important indicators of the economic transformation and it comes after the secondary sector, as well as its important contribution to economic growth especially in developing countries. Therefore, the main aim of this research is to find out the effect of service exports in Syria's GDP, as the research starts by studying Syria's exports of goods and services, and the structure of service exports, then examining the relation between service exports and total exports as well as the relation between service exports and GDP. The research recapitulates that there is a positive effect of service exports on total exports and a positive effect also of service exports on GDP in Syria. That's the result that shows the importance of service exports and especially in future.

ISSN: 2079-3073