ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عمل المرأة في القطاع غير الرسمي: أوضاع، أسباب وآثار عمل المرأة في القطاع غير الرسمي: مدينة وريف اللاذقية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Women Working in the Informal Sector: Conditions, Causes and Effects of Women's Work in the Informal Sector: City and Countryside of Lattakia Model
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: الجوراني، نبال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 25 - 37
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القطاع غير الرسمي | المرأة العاملة | النساء | Informal Sector | Women Working | Women
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: تهدف دراسة "عمل المرأة في القطاع غير الرسمي" إلى التعرف على أوضاع ومشاكل النساء العاملات في القطاع غير الرسمي وكذلك أسباب عملهن في هذا القطاع، كما وتهدف إلى التعرف على تطلعاتهن المستقبلية وذلك لتحسين أوضاعهن. ولتحقيق هذا الغرض من الدراسة تم إجراء مقابلة مع سيدات عاملات في القطاع غير الرسمي اللواتي تتراوح أعمارهن بين 23 -50 سنة ويعملن في مجالي الإنتاج والخدمات. تكونت عينة الدراسة من (20) سيدة من مستويات تعليمية مختلفة يعشن في مدينة وريف اللاذقية. إذ طلب من حالات الدراسة الإجابة عن أسئلة تتعلق بأوضاع عملها آخذة بعين الاعتبار الضغوطات التي تعاني منها العاملة في مجال عملها. بينت نتائج الدراسة أن النساء (حالات الدراسة) تسهم في تحسين مستوى معيشتهن من خلال عملهن في القطاع غير الرسمي بالإضافة إلى أن قسم منهن يعاني من مشاكل وصعوبات في العمل. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أيضا دور القطاع الآنف الذكر في تحقيق مستوى من الاستقلال الاقتصادي والاجتماعي للمرأة العاملة. توصلت الدراسة من خلال النتائج إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أوضاع العاملات في القطاع غير الرسمي.

"Women working in the informal sector," the study aims to identify the conditions and problems of women working in the informal sector as well as the reasons for their work in this sector, and also aims to identify the future aspirations so as to improve their situation. To achieve this purpose, the study interviews women workers in the informal sector who are between the ages of 23- 50 years old and work in the areas of production and services. The study sample consists of 20 women from different educational levels of living in the city and countryside of Latakia. The cases of the study are asked to answer questions about the status of their work, taking into account the pressures faced by working in the field work. Results of the study shows that women (case studies) contribute to improving their standard of living through their work in the informal sector as well as part of them suffer from problems and difficulties at work. It is also a finding of the study, the role of the aforementioned sector in achieving economic and social independence for worker women. The study results through a set of recommendations and proposals that can contribute to improving the conditions of worker women in the informal sector.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة