ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النمو السكاني وتطور الخدمات التعليمية في محافظة اللاذقية في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي

العنوان بلغة أخرى: Population Growth and Development of Educational Services for Educational Levels under Higher Education in Lattakia Province – Syria
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: سعود، ربى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 649 - 668
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187227
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو السكاني | التعليم | الخدمات التعليمية | Population Growth | Education | Educational Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يلقي هذا البحث الضوء على تطور التعليم في محافظة اللاذقية ومواكبته للنمو السكاني للمجتمع للوقوف على التطورات التي حققتها العملية التعليمية في المحافظة وتحليل هذا التطور والعوامل المؤثرة لإلقاء بعض الضوء على الوضع الراهن عن تطور هذه العملية وتحديد النتائج والمقومات التي ساهمت في إحداث هذا التطور ونتائجه. ويهدف البحث إلى بيان الصورة الراهنة للوضع التعليمي الراهن في محافظة اللاذقية بعد توفر المعطيات اللازمة لتطور التعليم بكافة مراحله. وتعتمد منهجية البحث على المنهج الاستقرائي الذي يعتمد على استقراء تطور الظاهرة الجغرافية المدروسة خلال فترة زمنية معينة والمنهج الاستنتاجي والمنهج التحليلي التركيبي. وفي سياق تطور الوضع التعليمي في محافظة اللاذقية نجد أن الكفاءات الداخلية وهي إعداد الكوادر العلمية التعليمية وأدواتها في المحافظة كانت ناجحة إلى حد ما حسب المعطيات الموجودة على أرض الواقع. أما الكفاءات الخارجية فقد كانت فرص نجاحها أقل من سابقها من خلال ملاحظة انخفاض الاهتمام بالتعليم المهني والفني الذي تشير المعطيات إلى تراجع دوره في الفترة الحالية بشكل ملفت عما كان عليه خلال السنوات السابقة. كما نلاحظ مشكلة تسرب التلاميذ من المدارس بعد التحاقهم بها وقبل إنهاء مرحلة التعليم الأساسي وإن كانت معدلاتها منخفضة نوعا ما ولكنها تترك تأثيرات سلبية في العائد الاقتصادي الاجتماعي لهذه المرحلة.

This research highlights the development of education in Lattakia province and its keeping up with population growth to study the developments achieved by the educational process in the province and to analyze these developments and the factors they affected by in order to highlight the current situation and to determine results and limitations contributed to this development. The research aims to determine the current situation of education in Lattakia province after the availability of data required for development of education for all its levels. Research methodology depends on Deductive Approach, Synthetic Analytical Approach and Inductive Approach that depends on the development of geographical phenomenon studied during particular period. In the context of the development of the educational situation in Lattakia province, we found that internal competencies including preparation of educational and scientific staffs in the province and their tools was somewhat successful according to the existing data, while opportunities for success of external competencies was less from the former one through the recognizing of lack of interest in technical and vocational education which data refers to the remarkable declining of its role currently. The school dropout problem was also recognized after their registration and before finishing of the basic educational level, even if its rate was somewhat low, but it leads to undesirable effects on economical and social return of the level.

ISSN: 2079-3049