ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Egyptian Purslane in Weight Management and Lipid Profile for Overweight / Obese Women

العنوان بلغة أخرى: تأثير نبات الرجلة المصري على إدارة الوزن وصورة دهون الدم في النساء زائدات الوزن والبدينات
المصدر: مجلة بحوث في العلوم والفنون النوعية
الناشر: جامعة الأسكندرية - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حتحوت، رضا عبدالنبي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيه
الصفحات: 30 - 49
DOI: 10.21608/BALEXU.2019.200230
ISSN: 2356-895X
رقم MD: 1187345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرجلة | زيادة الوزن / البدانة | فقدان الوزن | جلوكوز الدم | صورة للدهون في الدم | التدخل الغذائي | Purslane | Overweight / Obese | Weight Loss | Blood Glucose | Lipid Profile | Dietary Intervention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) عام 2016، كان 38% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم ١٨ عاما فأكثر يعانون من زيادة الوزن، وكان حوالي 13% من سكان العالم البالغين يعانون من السمنة. كما تشكل النساء ما يقرب من 60% من المجموع. تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من آثار التدخل الغذائي بمسحوق الرجلة على نسبة الدهون في الدم وجلوكوز الدم وفقدان الوزن لدى النساء زائدات الوزن / البدينات. شارك في الدراسة عدد (٥٠) من النساء زائدات الوزن / البدينات مؤشر كتله الجسم لهن يتراوح بين 35 - 25 كجم/م٢ وتتراوح أعمارهن بين 30-55 سنة. التدخل الغذائي لجميع المشاركين عن طريق استهلاك مسحوق الرجلة المضافة إلى وجبة الغداء 5 جم ووجبة العشاء 5 جم يوميا لمدة ٨ أسابيع. تم قياس وحساب الطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم (BMI) لجميع المشاركين. تم تقييم كل من جلوكوز الدم، الكولسترول الكلي، الكوليسترول عالي الكثافة، الكوليسترول المنخفض الكثافة، الكوليسترول المنخفض الكثافة جدا والدهون الثلاثية الكلية قبل وبعد التدخل. أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن التدخل الغذائي بالرجلة كان فعالا في إنقاص الوزن، وانخفاض مستوى السكر في الدم، وتحسين صورة للدهون في الدم لدى النساء زائدات الوزن / البدينات، كما وجد أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الوزن (BMI)، جلوكوز الدم، الكولسترول الكلي، الكوليسترول عالي الكثافة، الكوليسترول المنخفض الكثافة، الكوليسترول المنخفض الكثافة جدا والدهون الثلاثية الكلية بين ما قبل وبعد التدخل P<0.05. الخلاصة: مسحوق الرجلة قد يكون مفيد في إدارة الوزن عند الأشخاص المصابين بالبدانة.

According to the World Health Organization in 2016; 39% of adults aged 18 years and over were overweight, and about 13% of the world‘s adult population were obese. women make up roughly 60% of the total. this study aims to investigate the effects of dietary intervention with purslane powder on blood lipids, blood glucose and body weight loss in overweight / obese women. A total of 50 overweight / obese women, body mass index ranged (25- 35 kg/m2) aged 30 - 55 years, were participate in the study. dietary intervention for all participants was to consume purslane powder added to lunch (5g) and dinner (5g) daily for 8 weeks period. Height, weight and the BMI for all sample were measured and calculated. Serum Blood glucose, total cholesterol (TC), HDL-c, LDL-c, VLDL-c and triglyceride (TG) were evaluated pre and post- intervention. Results of the present study indicated that dietary intervention with purslane was effective in weight losing, decrement serum blood glucose, and improving lipid profile of overweight/obese women. also, there were a statistically significant differences founded in weight, (BMI), serum blood glucose, TC, HDLc, LDL-c, VLDL-c and TG between pre and post- intervention (P<0.05). Conclusion: the purslane powder could be useful in the weight management for obese people.

ISSN: 2356-895X