ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الفوكسونومي في تنظيم واسترجاع المعلومات على الويب: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Folksonmies in Organizing and Retrieving Information on the Web: An Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: مهنا، عبدالمجيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قدورة، لمى (م. مشارك), إسماعيل، ميس عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 495 - 513
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنظيم المحتوى | الأنطولوجيا | التاكسونومي | الفوكسونومي | الويب2 | Content Organization | Ontology | Taxonomy | Folksonmies | Web2
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعريف بأبرز أدوات التنظيم الرقمي في بيئة الويب الفوكسونومي (Floksonomy)، والتي تتوافق مع رغبات القائمين على تطوير وتحديث المواقع في تحسين آلية الوصول إلى المعلومات من قبل المستفيدين، وخصوصا بعد التطورات الحاصلة في بيئة الويب 2,0 والتي أسهمت بشكل كبير في وجود الكم الهائل من المعلومات عبر شبكة الأنترنت وعدم القدرة على السيطرة عليه بالأساليب والأدوات التقليدية، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها بأن الفوكسونومي أضاف بعدا جديدا لتنظيم المعلومات على الويب يتمثل في الاعتماد على المستفيد بشكل أساسي وهنا عملية تنظيم المعلومات بالاعتماد على الفوكسونومي تحتاج إلى العنصر البشري أكثر من برامج محركات البحث، وقد اشتملت الدراسة على عدة نقاط أساسية تم التطرق فيها عن الانطولوجيا ومفهومها وأنواعها، وتم مناقشة التاكسونومي ومفهومة ومميزاته، وتم شرح الفوكسونومي (تعريبه ومفهومه) وأنواعه وتطبيقاته وعرض أبرز المواقع العربية التي تستخدم الفوكسونومي في تنظيم محتوياتها وأخيرا تمت المقارنة بين هذه الأدوات وما هو الفرق بين الأنطولوجيا والفوكسونومي والتاكسونومي بالتفصيل وتحديد نقاط الاختلاف بينها.

The present study aims to introduce the most important tools of digital organization in the web environment, which correspond to the wishes of the developers and the modernization of sites in improving the access to information by the beneficiaries, especially after developments in the web environment 2.0, which contributed significantly to the existence of quantum And the lack of control over the traditional methods and tools. The study concluded with a set of results, the most important of which was that Folksonmies added a new dimension to the organization of information on the web. Here is the process of organizing information based on folksonomis need the human element more than the search engines programs. The study included several basic axes that spoke about the methodology, its concept and types. The talk about the Taxonomy and its understanding and its advantages were explained. The Folksonmies (its Arabicization and its concept), its types and applications, and the presentation of the most prominent Arab sites that use Folksonmies in the organization of their contents were finally explained. These tools were compared and what is the difference between ontology Detail and identify points of difference between them.

ISSN: 2079-3049