ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حذف الخبر ودلالاته بين قواعد النحاة وجماليات التلقي

العنوان بلغة أخرى: Delete the Story and its Implications between the Traditional Style and the Aesthetics of the Receipt
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: محمد، أمير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 625 - 643
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جماليات | التلقي | دلالة | الخبر | حذف | Aesthetics | Receive | Denote | News | Delete
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: إن ظاهرة حذف الخبر تسهم على نحو مباشر في خلق دلالات لامتناهية مخزنة في لاوعي الباث تتفق والفضاء الإبداعي واتساع آفاقه، فإنتاج الدلالات الزائدة المشكلة على المتلقي يكون بإضافة المتلقي وجهة نظر مقالية جديدة إلى العناصر الغائبة في التركيب تقشع غموضها فتقوم على احتمالات متعددة للمعنى تشكل غنى دلاليا فيعمد المتلقي إلى سد الفجوات التي تتخلل العناصر الحاضرة في الإبداع. لقد عد البلاغيون هذا الفن –أي الحذف- ضربا من أضرب العدول الذي يتوخى إضافة جمالية ودلالية يمارسها المبدع لنقل تجربته الشعورية إلى المتلقي والتأثير فيه، وقطع السآمة والضجر مما يقرأ، أو لضرورة يطلبها السياق وغير ذلك. وسنبين في بحثنا هذا دلالات حذف الخبر في بعض التراكيب من وجهة نظر المتلقي وقد تكون صائبة، وهي من باب الاجتهاد، فأغراض حذف الخبر ترتبط بأحوال النفس موزعة بين الباث والمتلقي، وترتبط بالظروف والملابسات التي تدعو إلى الحذف، وهي كثيرة ومتنوعة.

The phenomenon of deletion of the news contributes directly to the creation of infinite signs swim in the consciousness of the PATH conforms to the creative space and the breadth of its horizons. The production of additional signs of problem on the recipient is by adding the receiver a new view of the article to the elements absent in the structure and the ambiguity based on multiple possibilities of meaning It fills the gaps that permeate the elements present in creativity. The Balagians count this art - I mean obliteration - as a setback, and an intentional goal. It is an aesthetic and pedagogical addition that the creator uses to convey his affective experience to the recipient and influence him, to cut off the sarcasm and boredom from what he reads. The purpose of deleting the news is related to the conditions of the soul distributed between the path and the receiver, and are related to the circumstances and circumstances that call for the deletion, which are many and varied.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة