ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الحرب على سوريا على واقع دور الرعاية الاجتماعية: دراسة استطلاعية لواقع دار رعاية الأيتام في مدينة اللاذقية "جمعية المساعي الخيرية نموذجا"

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Social Welfare Role in Light of the Syrian War: An Exploratory Study of the Reality of the Orphanage in Lattakia "Al Masaa'i Charitable Society as a Model"
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: العقيبة، هند عقل
مؤلفين آخرين: إسماعيل، رندا حبيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 315 - 332
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرعاية الاجتماعية | دار رعاية الأيتام | اليتيم | الحرب | Social Care | Orphanage | Orphan | War
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تعد الرعاية الاجتماعية من الأمور الأساسية التي توليها المجتمعات على اختلاف مستويات تطورها أهمية واهتماما، وخاصة الرعاية للفئات المحرومة وغير القادرة على إعالة نفسها، ومن هذه الفئات شريحة الأطفال الأيتام الذين فقدوا والديهم أو أحدهم وليس لهم معيل. يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على واقع دور الرعاية في ظل الحرب على سورية من خلال إجراء دراسة استطلاعية، على دار الأيتام في مدينة اللاذقية، باعتبار الرعاية الاجتماعية واجب على المجتمع وحق للأفراد. انطلق البحث من فرضيات عدة أهمها: أثرت الحرب على سورية في واقع الرعاية الاجتماعية بشكل سلبي. -أثرت الحرب على سورية على عدد المتبرعين وعدد الأيتام الموجودين في الدار. نتائج الدراسة: -خلصت الدراسة إلى أن تأثير الحرب على سورية كان واضحا في زيادة عدد الأطفال الأيتام في الدار. -زيادة عدد المتبرعين بالمساعدات العينية والنقدية للأطفال الموجودين داخل الدار.

Social care is one of the basic matters to which societies at all levels of development attach importance and interest, especially care when it comes to the deprived and those who are unable to support themselves, and among these groups is the segment of orphan children who have lost their parents or one of them and do not have a breadwinner. The research aims to shed light on the reality of care homes in light of the Syrian war by conducting an exploratory study on the orphanage in the city of Latakiya, considering social care a duty on society and a right for individuals. The research started from several hypotheses, the most important of which are: - The Syrian war has negatively affected the social care situation - The Syrian war has affected the number of donors and the number of orphans in the home Results: - The study concluded that the impact of the war was evident in the increase in the number of orphaned children in the home. - Increasing the number of donors with in-kind and cash assistance for children inside the home.

ISSN: 2079-3049