ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجمعيات الأهلية في تنمية مفاهيم التربية السكانية: دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Non-Governmental Organizations on Development of Population Concepts: A Field Study in Lattakia City
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: ياسين، أحلام عبدالهادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جوني، مريم زهير (م. مشارك), مبيض، مهند محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 243 - 265
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187722
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دور | الجمعيات الأهلية | المفاهيم السكانية | Role | Non-Governmental Organizations | Population Concepts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تعرف دور الجمعيات الأهلية السورية في تنمية مفاهيم التربية السكانية من وجهة نظر أعضاء مجلس إدارتها، وتعرف الفروق بين متوسطات استجابات الأعضاء في الجمعيات الأهلية حول دور هذه الجمعيات في تنمية مفاهيم التربية السكانية في مدينة اللاذقية وفقا لمتغيري (عدد سنوات الخبرة، التحصيل العلمي). ولتحقيق هدف البحث، استخدم المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة احتوت على محورين الأول: مدى مساهمة الجمعيات الأهلية في تهيئة العوامل المساعدة على تنمية مفاهيم التربية السكانية والثاني: الأساليب المتبعة من قبل الجمعية في تنمية مفاهيم التربية السكانية، تضمنت (49) عبارة. طبقت على عينة بلغت (62) عضو في الجمعيات الأهلية في مدينة اللاذقية للعام 2019، بعد التحقق من صدق الاستبانة بعرضها على مجموعة من المختصين في هذا المجال، وبلغ عددهم (7) محكمين، وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (16) عضو بطريقة (Cronbach Alpha)، وقد بلغ معامل الثبات للاستبانة ككل (0.864)، ومن خلال سبيرمان براون الذي بلغ (0.972). وانتهى البحث إلى النتائج الآتية: -إن دور الجمعيات الأهلية السورية في تنمية مفاهيم التربية السكانية من وجهة نظر أعضاء مجلس الإدارة جاء بدرجة متوسطة. -وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء مجلس الإدارة في الجمعيات الأهلية حول دور هذه الجمعيات في تنمية مفاهيم التربية السكانية في مدينة اللاذقية وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة في الجمعية، لصالح ذوي الخبرة أكثر من (5 سنوات). -وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء مجلس الإدارة في الجمعيات الأهلية حول دور هذه الجمعيات في تنمية مفاهيم التربية السكانية في مدينة اللاذقية وفقا لمتغير التحصيل العلمي، لصالح حملة كل من الإجازة الجامعية، والدراسات العليا.

This research aimed to identify role of non-governmental organizations on development of population concepts in Lattakia city, from the point of view board members who work in it, and identify the differences in means of members answers about role of non-governmental organizations on development of population concepts in Lattakia city according to the variables (years of experience, scientific achievement). To achieve the object of the research used the descriptive method and a questionnaire has been included (49) items, included two axises, the first: the extent of the contribution of NGOs in creating the factors that help in developing the concepts of population education, and the second: the methods used by the society in developing the concepts of population education, then applied to a sample of (62) members in non-governmental organization in Lattakia city for the year 2019, validity of the questionnaire was established though a jury of (7) specialized arbitrators. Also it was confirmed by its application to a survey sample of 16 members by using the Alpha-Cronbach coefficient, which was (0.864) and (0.972) by the Spearman Brown coefficient. The research concluded the following results: - The role of non-governmental organizations on development of population concepts in Lattakia city, from the point of board members was middle degree. - There are found statistically significant differences between the means of members answers about role of non-governmental organizations on development of population concepts in Lattakia city according to the variable years of experience in favor of more than 5 years. There are found statistically significant differences between the means of board members answers about role of non-governmental organizations on development of population concepts in Lattakia city according to the variable scientific achievement in favor of license and postgraduate studies campaign.

ISSN: 2079-3049