ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صناعة الدينار والدرهم في دول المغرب الإسلامي ما بعد الموحدين 7-9 هـ./ 13-15 م.

العنوان بلغة أخرى: The Industry of the Dinar and the Dirham in the Countries of the Islamic Maghreb after the Almohads 7-9 AH./ 13-15 AD.
المصدر: مجلة عصور الجديدة
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مختبر تاريخ الجزائر
المؤلف الرئيسي: أمحمد، طاهري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 109 - 133
DOI: 10.54240/2318-011-003-006
ISSN: 2170-1636
رقم MD: 1188040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدينار | الدرهم | الصناعة | دار السكة | المغرب الإسلامي ما بعد الموحدين | الجهاز الفني | الجهاز الإداري | الموازين | كيمياء النقد | The Dinar | Dirham Industry | Railway House | Islamic Maghreb After the Almohads | The Islamic Maghreb | Middle Age Art Device | The Administrative Body | Balances | Chemistry of Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول موضوع هذه الدراسة صناعة الدينار والدرهم بالمغرب الإسلامي في دول ما بعد الموحدين بين القرنين 7-9ه/13-15م، الذي اختصت به دار السكة كمؤسسة نقدية مكلفة من طرف السلطة الحاكمة بإصدار النقد، والحفاظ عليه قيمة ووزنا وعيارا في عهد الدولات الثلاث، منذ دخوله كمعدن خام إلى غاية خروجه على شكل عملة مسكوكة. لذا فإن عملنا هذا يهدف إلى تتبع مراحل صناعة الدينار والدرهم باعتبارهما جوهر المعاملات المالية في العصر الوسيط، ومقياس به نتعرف على درجة التطور الاقتصادي بالمغرب الإسلامي في فترة ما بعد الموحدين، حيث تتطلب صناعتهما يدا عاملة ذات مهارة وخبرة تعكس التطور الذي بلغته دور الضرب في مجال صناعة النقد. وللإجابة عن هذه الإشكالية فقد حاولنا معرفة أصل الدينار والدرهم ومواصفاتهما الشرعية شكلا ومضمونا، مع الوقوف على طبيعة دار السكة بهذه الدول الثلاث وجهازها الإداري والفني الذي يقوده الناظر والمقدم، وتتبع مراحل صناعة الدينار والدرهم، مع إبراز أهم الأخطاء التي يقع فيها عمال دار الضرب، مما يعرقل عملية الحصول على نقد خالص قابل للتداول. وعليه فإن هذه الدراسة تتطلب منهجا تاريخيا يقوم على جمع المادة التاريخية، وإخضاعها للتحليل والاستنتاج، لكون هذه الحرفة قد جمعت في كنفها عدة علوم تقوم على الكيمياء وتقنيات التعدين ومعالجة المواد وعديد الفنون. لنخلص في النهاية إلى التأكيد على أهمية الدينار والدرهم كعملة نقدية ببلاد المغرب الإسلامي تحمل مواصفات مضبوطة في الشكل والمضمون، حيث تمر صناعته بمراحل متدرجة من دخول الحجر المعدني من الذهب والفضة إلى دار السكة، حيث يتم صهرهما وطرقهما بالقالب أو صبهما وسطه، بعد ما تم إعدادهما على شكل سبائك من الذهب أو الفضة، ليخرج كاملا قابلا للتداول بعد ثبت وزنه بصنج العيار التي تعد آخر مرحلة تسمح لطرح الدينار والدهم، وجعله قابلا للتعامل بين الرعية، ولعل هذه العمليات كانت برعاية دار الضرب التي يسهر على تسييرها جهاز إداري وفني متكامل هدفه الحفاظ على قيمة وزن وعيار الدينار والدرهم.

The subject of this study deals with the manufacture of the dinar and the dirham in the Islamic Maghreb in the post-Muwahidun countries between the two centuries (7-9 AH/13-15 AD) which specialized in the house of the railroad as an institution charged with issuing and maintaining cash In the era of the three states, since its entry as raw mineral to the point of its exit in the form of coined currency. Their industry requires a skilled and experienced workforce. To answer this problem, we tried to know the origin of the dinar, the dirham, and their legal specifications, while examining the nature of the railroad and its administrative and technical apparatus, and tracing the stages of the industry, while highlighting the most important mistakes that the workers of the multiplication house make. Accordingly, this study requires from us a historical approach based on collecting historical material and subjecting it to analysis and conclusion, because this craft has brought together several sciences. Let us finally conclude on the importance of the dinar and the dirham as a currency in the Islamic Maghreb with precise specifications, as its industry passes through stages of entering the mineral stone From gold and silver to Dar al-Sikka, where they are melted and knocked on the mold or poured in the middle of it, after they are prepared in the form of alloys of gold or silver, to come out as Millable tradeable after its weight was proven by the caliber cistern, and perhaps these operations were under the auspices of the multiplication house, which is managed by an integrated administrative and technical apparatus aimed at preserving the value, weight and caliber of the dinar and the dirham.

ISSN: 2170-1636