ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Image of Iraqi Politics in Editorial Cartoons: A Semiotic Analysis

المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Alghezzy, Khalida H. (Author)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1 - 10
DOI: 10.31185/lark.Vol2.Iss25.1083
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1188386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكاريكاتير السياسي | الأوضاع في العراق | التحليل اللغوي للكاريكاتير السياسي | Political Cartoons | Cartoonist | Iraqi Citizen | Corruption | Signifiers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study analyzes a set of political cartoons created by Iraqi cartoonists. It sheds light on how these cartoons can function as mediators of meanings between the cartoonists and the readers. Moreover, the study attempts to prove the role of Iraqi cartoons in portraying the surrounding circumstances, especially political events, and examining their role in reflecting the main issues that exist in our daily life. Each of the cartoons includes the following content: financial and administrative corruption, power abuse, government promises and procrastination, and electricity failure. In short, this study demonstrates the role of political cartoons in affecting the reader's beliefs and attitudes.

يتناول هذا البحث تحليل عدد من رسومات الكاريكاتير السياسي في العراق، وتسلط الدراسة الضوء على الكاريكاتير السياسي باعتباره وسيلة لنقل المعنى والغرض المطلوب من رسام الكاريكاتير إلى المتلقي، كما يبين أهميته في توضيح الأيدلوجيات والأحداث التي تحصل في حياتنا اليومية وخاصة على الصعيد السياسي للمواطن العراقي بطريقه هزلية. يتضمن البحث عددا من المواضيع المهمة التي يتناولها رسامو الكاريكاتير في العراق مثل الفساد الإداري والمالي، ووعود السياسيين و والتسويف وموضوع الكهرباء. يستعرض البحث في البداية ماهية الكاريكاتير السياسي وتاريخه وتطوره، كما يشرح ظهوره وتطوره في الشرق الأوسط والعالم، ثم يقدم البحث بعض الدراسات السابقة التي تناولت الكاريكاتير السياسي والموضوعات التي تناولها، ويلي ذلك مناقشة ودراسة للرسوم السياسية التي يستهدفها البحث من حيث المضمون والشكل والنص. وفي نهاية البحث تقدم الاستنتاجات والنتائج التي توصل إليها الباحث.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة