ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤشرات جاهزية الولوج إلى الاقتصاد الرقمي: قراءة تحليلية لوضعية الجزائر على ضوء مؤشر الجاهزية الوارد في التقرير الدولي "The Global Information Technology Report 2013"

العنوان المترجم: Indicators of Readiness to Access the Digital Economy: An Analytical Reading of Algeria's Situation in Light of The Readiness Indicator Contained in The International Report "The Global Information Technology Report 2013"
المصدر: مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قاسمي، شاكر محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أوس، ملوكى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 28 - 47
DOI: 10.54666/2334-000-003-002
ISSN: 2543-3911
رقم MD: 1188509
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤشر | جاهزية | اقتصاد | رقمي | الجزائر | تقرير | Index | Aptitude | Economy | Numeric | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The passage to the numeric economy is become a big challenge to day, especially in this world where technological development are rising with a great speed, and where the economic life is growing, which influence the citizen comportments, it is why, it is very Important to adhere to the world technological revolution. Algeria is to day in confrontation with the reality of migration to the numeric economy. That’s why this article aims to: -Demonstrating the notion of the numeric economy. -Giving a deep lecture of the 'Networked Readiness Index' including in ‘THE GLOBAL INFORMATION TECHNOLOGY REPORT 2013’. -Presenting the readiness of the Algerian economy to be involved in the word technological transformation, and discovering the weakness factor.

يعتبر الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي تحديا كبيرا في عالم اليوم أين تتسارع وتيرة تنمية التكنولوجيا وتتطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية بشكل رهيب أدى إلى تنامي الأذواق وتنوعها، حيث أصبح من الضروري تنمية كل القدرات اللازمة لضمان انتقال سريع وفعال إلى هذا النوع الجديد من الاقتصاديات، إذ أن عدم مواكبة الركب العالمي من شأنه أن يؤدي إلى عزل المتخلف وإلى التفريط في فوائض وثروات كبيرة كانت لتتحقق بسبب الثورة الرقمية وما تتيحه من سرعة ومضاعفة للمعاملات الاقتصادية. والجزائر كغيرها من بلدان العالم أمام تحد كبير للرفع من قدراتها على مختلف الأصعدة في محاولة بلوغ هدف انتقال سريع وفعال للاقتصاد الرقمي. تأسيسا على ما سبق أردنا إعداد هذا البحث في سبيل تحقيق أهداف ثلاثة هي: -التعريف بالاقتصاد الرقمي وما هي مرتكزاته؟ -إعطاء قراءة معمقة للتقرير الدولي لتكنولوجيا المعلومات -2013 -وتحليل مؤشرات الجاهزية للانتقال للاقتصاد الرقمي؟ -الوقوف على مدى جاهزية الجزائر للولوج إلى مجال الاقتصاد الرقمي بناء على المؤشرات الدولية، وتبيان مكامن الضعف؟ -تبيان موقع الجزائر عالميا، وعقد مقارنة خاطفة مع بعض البلدان العربية؟

ISSN: 2543-3911