ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الثقافة المجتمعية في التغيير والإصلاح

العنوان المترجم: The Role of Societal Culture in Change and Reform
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العتابي، هادي دويج زرزور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهماش، حسين رحيم عزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 206 - 218
DOI: 10.31185/lark.Vol3.Iss30.259
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1188538
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research is about the response on the problem of the research that deals with this question: What is the rule of culture in the change and maintenance? This include the following: A-The problem of the research and its importance B- The first part: deals with the meaning of the culture of the society and its definition, nature and the features it contains. C- The second part: its deals with the introduction in the meaning of the change and the factors of the social change, the steps and appearance of the social change. At the end the conclusion and the wills that lead to make the social culture which is the most important factor in the change and the maintenance. Also the suggestions that the two researchers recommend to be done.

تطرق البحث الحالي إلى الإجابة عن مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الاتي (ما هو دور الثقافة المجتمعية في التغيير والإصلاح) وقد تضمن ما يلي: أ- مشكلة البحث وأهميته ب- المبحث الأول: وقد تم التطرق فيه إلى مفهوم الثقافة المجتمعية وتعريفاتها وطبيعتها وسماتها والخصائص التي تحويها. ج- المبحث الثاني: وقد تضمن مقدمة في مفهوم التغيير والإصلاح وعوامل التغيير الاجتماعي ومراحل ومظاهر التغيير الاجتماعي وأخيرا استنتاجات البحث والتوصيات التي أشارت إلى سبل جعل الثقافة المجتمعية عامل مهم في التغيير والإصلاح. وأخيرا المقترحات التي تكونت من الدراسة الحالية والتي أوصى الباحثان بإجرائهما.

تطرق البحث الحالي على الإجابة عن مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الاتي (ما هو دور الثقافة المجتمعية في التغيير والإصلاح) وقد تضمن ما يلي. أ-مشكلة البحث وأهميته. ب- المبحث الأول: وقد تم التطرق فيه إلى مفهوم الثقافة المجتمعية وتعريفاتها وطبيعتها وسماتها والخصائص التي تحويها. ج-المبحث الثاني: وقد تضمن مقدمة في مفهوم التغيير والإصلاح وعوامل التغيير الاجتماعي ومراحل ومظاهر التغيير الاجتماعي وأخيرا استنتاجات البحث والتوصيات التي أشارت إلى سبل جعل الثقافة المجتمعية عامل مهم في التغيير والإصلاح. وأخيرا المقترحات التي تكونت من الدراسة الحالية والتي أوصى الباحثان بإجرائها.

ISSN: 1999-5601