ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجريمة السياسية وانعكاساتها على المجتمع العراقي المعاصر: دراسة وصفية من منظور سوسيولوجي

العنوان بلغة أخرى: Political Crime and its Implications for Contemporary Iraqi Society: An Analytical Study from the Perspective of Political Sociology
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخالدي، حمدان رمضان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 106 - 134
DOI: 10.31185/lark.Vol3.Iss38.1511
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1188865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجريمة السياسية | المجرم | السياسي | المجتمع | الدولة | Political Crime | Criminal | Political | Society | State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: There is no doubt that this research tries to reveal the size of the indicators of political crime in the Iraqi political scene in the current period and its repercussions on society, and benefit from previous efforts to put forward the idea through the literature of the theoretical explanation of political crimes in different countries of the world, in addition to that the benefit of the study is shown with care to identify the motives The shape of these crimes, and the ambiguity and variations that are involved in this term, are varied in places and times in legislation and laws between the first. The researcher has reached some conclusions, including: 1 - The political offense is according to different aspects, either by act or opinion, and also can be within or outside the community. 2- Political crimes have serious implications for various aspects of human life and activities. 3- The perspective on political crime is affected by the prevailing nature of government and the constitution from one country to another.

لا شك إن هذا البحث يحاول الكشف عن حجم مؤشرات الجريمة السياسية في المشهد السياسي العراقي في الفترة الراهنة، وتداعياتها على المجتمع، والإفادة من الجهود السابقة لطرح الفكرة من خلال الأدبيات النظرية المفسرة للجرائم السياسية في بلدان العالم المختلفة، فضلا عن ذلك تتجلى فائدة الدراسة بالعناية للتعرف على دوافع وشكل هذه الجرائم، وما تكتنفه هذه المفردة من غموض، واختلافات متنوعة بالأماكن، والأزمان في التشريعات، والقوانين بين الدول. وقد توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات منها: 1-إن الجرم السياسي تكون على وفق جوانب مختلفة. أما بالفعل، أو بالراي، وكذلك يمكن أن تكون داخل المجتمع أو من خارجه. 2-الجرائم السياسية لها آثارا جسيمة على مختلف نواحي حياة الأنسان وأنشطته. 3-إن المنظور إلى الجرم السياسي يتأثر بطبيعة الحكم السائد، والدستور من دولة إلى أخرى.

ISSN: 1999-5601