ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة سبب نزول قوله تعالى "الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة" النور 3: دراسة حديثية تعليلية

العنوان بلغة أخرى: A Study of the Reason for the Revelation of Allah’s Saying "A Male Fornicator Would Only Marry a Female Fornicator or Idolatress" "An-Nur 3": An Explanatory Hadith Study
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: دعوري، محمد بن أحمد بن إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Douri, Mohammad bin Ahmad
المجلد/العدد: ع86
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 256 - 312
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1188908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سبب النزول | الزاني | الزانية | النكاح | The Reason to Go Down | Zaani | Zaniyah | Marriage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: This research is based on a study of the traceable hadith to the prophets (hadith marfu’) mentioned in the reasons for the revelation of Almighty Allah’s saying: (A male fornicator would only marry a female fornicator or idolatress...) [An-Nur: 3], an explanatory study; I have studied the hadiths relating to the verse from two perspective, namely: * the hadith itself, relating to the chain of transmission of the hadith (Isnad) and defects (I’lal) that are about the hadiths. * Studying the external clues that support the defects(ta’leel) of the hadith. And I concluded that there was no proven traceable hadith to the prophet concerning the reason for the revelation of the verse and that the story of Mirthad bin Abi Mirthad on this subject is defective and cannot be relied upon. And the second hadith on the subject has in its unknown relators and its defect is obvious. Then, the external clues point to the defects of the hadith because a number of the predecessors (salaf) twist it from its apparent meaning. And nor do I come across any of the salafs made mention of hadith of Mirthad.

هذا البحث يدور على أسباب نزول قول الله تعالى: (الزَّانِي لا يَنكِحُ إلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً) [النور: 3]، والذي أهدف من خلاله إلى دراسة الأحاديث المرفوعة في هذا الباب دراسة تعليلية؛ ذلك لارتباط سبب النزول بتأويل الآية، وقد درست الأحاديث الواردة من جهتين: جهة ذاتية، متعلقة بإسناد الحديث والعلل الني ترد عليه، والجهة الثانية: من خلال دراسة القرائن الخارجية التي تؤيد تعليل الحديث، حيث إن الآثار الواردة عن الصحابة والسلف في تفسير الآية تدل على أن لفظ النكاح ليس مرادا؛ لذلك اختلفت توجهات الأئمة التأويلية، مع اتفاقهم على أن ظاهر الآية ليس مرادا. وتوصلت إلى أنه لم يثبت حديث مرفوع في سبب نزول الآية، وأن قصة مرثد بن أبي مرثد في هذا الباب معلة ولا يمكن الاعتماد عليها، فقد ويع فيها تفرد - بحسب ما وقفت عليه -، وحال راويه لا يحتمل مثل هذا الحرف، والحديث الثاني في الباب فيه جهالة فعلته ظاهرة، الثاني: ما دلت عليه القرائن الخارجية من تعليل الحديث، حيث إن جملة من السلف من الذين وقفت على أقوالهم في تأويل هذه الآية صرفوا هذه الآية عن ظاهرها؛ وما وجدت واحدا منهم في تلك القرون الفاضلة ذكر حديث مرثد، أو جعله حاكما ليرد به على من يقول بتأويل الآية عن ظاهرها، وإن كان هذا الظاهر الذي أعنيه إنما هو مجرد تفسير كلمة مفردة منزوعة السياق، وهي في سياقها العام في السورة تدل على المعنى الذي ذهب إليه السلف.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة