ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات التعدد الثقافي في قصص الأطفال: دراسة إنشائية

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: السبيل، وفاء بنت إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 47 - 67
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1189090
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعدد الثقافي | العولمة | الهوية | القيم | قصة الطفل | Multiculturalism | Globalization | Identity | Values | Children’s Story
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: يشير مصطلح التعدد الثقافي إلى الاختلافات القائمة بين المجتمعات الإنسانية في الأنماط الثقافية السائدة منها، ويظهر ذلك من خلال تعدد الهويات المميزة للمجموعات والمجتمعات التي تتألف منها الإنسانية. والتعدد الثقافي في الأدب مصطلح يشير إلى الأدب الذي يصف أحوال الناس ومعاشهم في أجزاء مختلفة من العالم، وتظهر من خلاله القيم والمبادئ التي تقوم عليها الثقافات المختلفة. وهذا البحث يسعى إلى تحديد مفهوم التعدد الثقافي، والنظر في أهميته في أدب الأطفال. كما يستعرض أهم موضوعات التعدد الثقافي، وكيفية ظهورها في فن القصة بصفته أهم الأجناس الأدبية وأكثرها إنتاجا في أدب الأطفال العربي. وقد تحدث التربويون عن أربعة نماذج لإدماج موضوع التعدد الثقافي في المناهج التعليمية، وهذه النماذج الأربعة تشمل: نموذج الإسهامات ونموذج الإضافات والنموذج التحويلي ونموذج الموقف الاجتماعي. وسيستفيد البحث من هذه النماذج في دراسة موضوعة (تيمة) التعدد الثقافي في قصص الأطفال، كما سينظر في تأثيرها على بنية الحكاية والخطاب في القصص المختارة.

Multiculturalism refers to the differences in our humane societies in regards to the cultural aspects. Multiculturalism can be clearly seen in the variety of distinctive identities and groups in their respective societies. In literature, multiculturalism refers to those literary works that describe people’s way of living across different regions of the world. Therefore, it shows the values and principles on which unique cultures are based on. This study is seeking to visualize and pinpoint the roots of multiculturalism and its significance in children’s literature. It also reviews the important topics in multiculturalism and its issues. In addition, it discusses the appearance of multiculturalism in stories as one of the most critical literary genres with large production rates in Arabic children’s literature. Educators have spoken about four models that integrate multiculturalism in educational curricula; these four models include the Contributions Model, the Additions Model, the Transformative Model, and the Social Attitude Model. The study of these four models will benefit in understanding the theme of multiculturalism in children’s literature and its impacts on the structure of narration in selected stories.

ISSN: 1658-6204

عناصر مشابهة