ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس إسهام الإيرادات الضريبية في تمويل النفقات العامة: دراسة تحليلية تطبيقية على المملكة العربية السعودية للفترة من 2010-2019 م.

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، جعفر عثمان الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 154 - 187
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1189108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضرائب | الميزانية العامة | الإيرادات غير النفطية | عجز الميزانية | الإيرادات العامة | Taxes | General Budget | Non-Oil Revenues | Budget Deficits | Public Revenues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

131

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة اختبار مدى إسهام الإيرادات الضريبية في تمويل النفقات العامة في المملكة العربية السعودية في الفترة من ٢٠١٠م وحتى ٢٠١٩م. واعتمدت الدراسة على البيانات الخاصة بالإيرادات العامة والنفقات العامة التي تعدها وزارة المالية بصورة سنوية، وتم تحليل هذه البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية بغرض اختبار فرضيات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أبرزها: أنه لا يوجد أثر كبير لنمو الإيرادات الضريبية في نمو حصيلة الإيرادات العامة في الميزانية العامة في المملكة العربية السعودية خلال فترة الدراسة، ويرجع ذلك لاعتماد الإيرادات العامة على الإيرادات النفطية بشكل أساسي. وكذلك الإيرادات الضريبية ساهمت بقدر كبير في حصيلة الإيرادات العامة غير النفطية في الميزانية العامة في المملكة العربية السعودية خلال فترة الدراسة. كما يوجد أثر لنمو الإيرادات الضريبية في تغطية النمو في النفقات العامة، باعتبار أن الإيرادات الضريبية تساهم بقدر قليل في حصيلة الإيرادات العامة، كما أن الإيرادات الضريبية تساهم في خفض عجز الميزانية العامة. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تنويع مصادر الإيرادات الضريبية عن طريق استحداث ضرائب أخرى مع مراعاة عدم التأثير على أصحاب الدخل المحدود، وكذلك إعادة النظر في أسعار بعض الضرائب؛ مثل ضريبة القيمة المضافة؛ حيث يصل سعرها في بعض البلدان إلى أكثر من ٢٥%، ورفع الضريبة على السلع الانتقائية بغرض زيادة الإيرادات الضريبية، وتقليل استهلاك السلع التي تعود بالضرر على الصحة العامة.

The present study aimed to investigate the extent of the contribution of tax revenues to the financing public expenditures in the Kingdom of Saudi Arabia from 2010 to 2019. The current study depended on data, public revenues, and public expenditures, which were prepared by the Ministry of Finance annually. These data were analyzed utilizing a number of statistical methods for the purpose of examining the study hypotheses. The immediate study figured out a number of results, one of the most prominent results is that there is no a significant impact of the growth of tax revenues on the growth of public revenues in the general budget in the Kingdom of Saudi Arabia during the study period, due to the dependence of public revenues mainly on oil revenues. Additionally, tax revenues contributed significantly to the outcome of non-oil public revenues in the public budget in the Kingdom of Saudi Arabia during the study period. Furthermore, there is a significant impact of the growth of tax revenues in covering the growth in public expenditures; as tax, revenues contribute little to the outcome of public revenues. Besides, tax revenues contribute significantly to reduce the public budget deficit. The present study found out a set of recommendations, one of the most important recommendations is the need to diversify the sources of tax revenues by introducing other taxes, taking into account not to affect those people with limited income, as well as reviewing the prices of some taxes such as value-added tax whose value reaches more than 25% in some countries. Also, the tax of selective goods should be raised in order to increase tax revenues and reduce the consumption of goods that are harmful to public health.

ISSN: 1658-6204