ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشهد السياسي ومسارات الديمقراطية بالمغرب في ضوء دستور 2011 وانتخابات 2021

العنوان بلغة أخرى: The Moroccan Political Scene and the Stumbling Paths of Democracy in Light of the 2011 Constitution and 2021 Elections
المصدر: مجلة رؤية تركية
الناشر: مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية - ستا
المؤلف الرئيسي: عالم، يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: تركيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: خريف
الصفحات: 85 - 103
DOI: 10.36360/1560-010-004-006
ISSN: 2458-8458
رقم MD: 1189126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المغرب | الانتخابات | حزب العدالة والتنمية | انتقال السلطة | Morocco | Elections | JDP | Power Transition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة إشكالية الديمقراطية والانتقال الديمقراطي في المغرب، وتأثير الانتخابات في المشهد السياسي المغربي، وهو تأثير هامشي في نسق السلطة، ذلك أن صيرورة الانتقال الديمقراطي بالمغرب الذي يتم تحت سقف "الإصلاح في ظل الاستقرار" شهدت عدة توترات بالنظر إلى بنية السلطة التي تجمع بين الشكل التقليدي للسلطة "المخزن" والحديث الذي يتم التعبير عنه من خلال الانتخابات. وتقارب الدراسة فصول تلك التوترات والصراعات السياسية بين إرادة الديمقراطية والتحديث مقابل الإرادة السلطوية المناهضة لدمقرطة الدولة والمؤسسات، منذ الاستقلال إلى حكومة عبد الرحمن اليوسفي، ثم في سياق دستور 2011 الذي جاء تلبية لاحتجاجات حركة 20 فبراير، النسخة المغربية من الربيع العربي. كما تقدم الورقة تحليلا لنتائج انتخابات 8/ 2021، وأسباب تراجع حزب العدالة والتنمية، مقابل صعود أحزاب تعرف في السياق المغربي بقربها من السلطة، مما سيطرح عدة تحديات على المشهد السياسي المغربي والمجتمع والدولة معا.

This study discusses the challenges of establishing democracy, the 2021 elections’ repercussion on the Moroccan political scene. The study argues that the elections have a marginal impact on the system of power, since the process of democratic transition in Morocco takes place under the umbrella term of "Reform under Stability". The so-called "Reform and Stability" strategy has witnessed several tensions, something that reflects the power structures, which combine the traditional form of power (tradional elites) and the discourse expressed through elections. Moreover, the study provides an analysis of 2021 elections, the reasons for the decline of the Justice and Development Party, the rise of political parties known for their closeness to the palace.

ISSN: 2458-8458