ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Women and Language under Critical Discourse Analysis: A Study of the Linguistic Traits of Lady Zainab's "PBU" Sermon

العنوان بلغة أخرى: المرأة واللغة في ظل تحليل الخطاب النقدي: دراسة السمات اللغوية لخطاب السيدة زينب "عليها السلام"
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، هاجر محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نيسان
الصفحات: 1223 - 1240
DOI: 10.31185/lark.Vol2.Iss41.1840
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1189308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطاب المرأة | اللغة والهوية | النسوية | تحليل الخطاب النقدي | Women Speech | Language and Identity | Feminism | Critical Discourse Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Language is a mirror to self-identity and social power. Humans sculpt their identities in society through their own words and linguistic structures and if they are marginalized or demeaned, they count on language to show power and individuality. The importance of language as identity mirroring, sets the present study to investigate feminism on a linguistic ground. It examines women speech under a critical discourse analysis which makes the perfect lead to the swelling social problem of women's identity and power. The study aims at investigating how women utilizes their true power through language. To achieve this aim, the study investigates the linguistic structure of Lady Zainab's (A.S.) sermon. The study adopts Fairclough's Model (1995) in order to reach the intended conclusion.

اللغة مرآة لهوية الشخص وانعكاس لسلطته الاجتماعية. ينحت الأنسان شخصيته داخل المجتمع من خلال كلماته وبناءها اللغوي وفي حال تم تهميشه أو التقليل من شأنه فأنه سرعان ما يصب جل اعتماده على لسانه "لغته" لبيان قوته وتفرده. ومن هنا فأن أهمية اللغة في بيان شخصية الفرد تحمل هذه الدراسة إلى التحقيق في مفهوم النسوية في ظل علم اللغة. تحقق الدراسة في خطاب المرأة من منظور تحليل الخطاب النقدي والذي يصوغ الدليل الأمثل للمشكلة الاجتماعية المتنامية التي تتلخص في هوية المرأة وقوتها. وتهدف الدراسة إلى التحقق من كيفية استخدام المرأة لقوتها الحقيقية من خلال اللغة. ولإتمام هذا الهدف، تبحث الدراسة في البنية اللغوية لخطاب السيدة زينب (عليها السلام). تتبنى الدراسة نموذج فيركلاف (1995) من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة