ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أراء قدامى العرب والمحدثين ونظريات المستشرقين حول فرضية الأصل السامي للخط العربي

العنوان بلغة أخرى: Arab Historians and Modernists Opinions, and Orientalists Theories about the Semitic Original Hypothesis for Arabic Calligraphy
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، هاشم طه رحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نيسان
الصفحات: 93 - 109
DOI: 10.31185/lark.Vol2.Iss41.1895
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1189422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقوش | نظريات | الالفباء السامية | النصوص المقدسة | Inscriptions | Theories | Semitic | Holley Tests
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: One of the main objects is the search of Arabic Calligraphy emergence due to the different presented theories about the real time of emergence. The orientalists had never reached to a clear opinion however they presented many different theories in that field. Among these theories is that the origin of Arabic Calligraphy came from the Semitic development (Semitic languages family) such as the Nabatean writing or the Syriac and other Semitic languages calligraphies that are close to the Arabic Language. Through this paper, the Oriantalists studies about the Arabic Calligraphy emergence pre-Islam will be discussed during monuments exploration and discovering many different inscriptions belong to genders of Semitic languages that had transcribed pre-Islam including the Aramaic inscriptions, and other derived Arabic calligraphies such as Nabatea, Palmeryne and the Syriac Calligraphies in addition to the southern Arabic Calligraphy that is written in Al-Musnad calligraphy. Regarding this variation in opinion about the Arabic Calligraphy emergence, this paper comes to clarify the nearest scientific opinion about the Arabic Calligraphy emergence, its development and Archeological roots.

إن البحث عن نشوء الكتابة العربية يعد من الموضوعات المهمة، لما طرح من نظريات مختلفة عن هذه النشأة إذا لم يصل المستشرقون إلى رأي واضح رغم ما قدموه من نظريات مختلفة. ومن بين تلك النظريات الحديثة القائلة بأن أصل الكتابة العربية جاء من تطور سامي أي من عائلة اللغات السامية كالكتابات النبطية أو السريانية وغيرها من سائر خطوط اللغات السامية القريبة من اللغة العربية. من خلال هذا البحث سنتناول ما قدمه المستشرقون من دراسات عن أصل نشوء الكتابة العربية قبل الإسلام أثناء التنقيبات الآثارية واكتشافهم لنقوش كثيرة بمختلف فصائل اللغات السامية التي دونت قبل الإسلام بما فيها النقوش الآرامية، وما اشتق منها من الكتابات الأخرى كــ(النبطية، التدمرية، السريانية) وكذلك الكتابة العربية الجنوبية المكتوبة بالخط المسند. ومن هذا التباين في الرأي عن أصل نشأة الكتابة بالخط العربي تبلورت فكرة بحثنا هذا لتوضيح أقرب رأي علمي دقيق عن أصل نشأة الخط العربي وتطوره وجذوره الأركيولوجية.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة