ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير تقييم العدسات الفوتوغرافية والسينمائية

العنوان بلغة أخرى: Standards for Evaluating Photographic and Cinematic Lenses
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مرعي، هشام أحمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 488 - 514
DOI: 10.21608/mjaf.2020.33348.1666
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1189867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدسات الفوتوغرافية | العدسات السينمائية | تقييم جودة العدسة | سرعة العدسة | تباين العدسة | قوة تحديد العدسة | مخطط MTF | عيوب العدسات | Photographic Lenses | Cinematic Lenses | Evaluating Lenses | Lens Speed | Lens Contrast | Lens Resolution | MTF Charts | Circle of Confusion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: " تعتبر العدسة بمثابة العين بالنسبة للكاميرا؛ فهي تعمل على تجميع الأشعة الضوئية المنعكسة إليها من المشهد الذي يتم تصويره، لتقوم بتكوين صورة لهذا المشهد على سطح الفيلم أو مستشعر الكاميرا. وبالتالي فلا سبيل للحصول على صورة جيدة، سواء أكانت ثابتة أو متحركة، دون استخدام عدسة ذات كفاءة عالية. فلو عبرت الأشعة الضوئية المنعكسة من المشهد المصور، من خلال عدسة ذات أداء بصري سيء، فلن تستطيع الكاميرا مهما بلغت كفاءتها هي ومستشعرها، أن تنتج صورة جيدة. والحقيقة أن جميع العدسات ليست مثالية بصريا، بمعنى أن الضوء النافذ من خلالها يحدث له نسبة من الفقد لا مفر منها، بسبب الانعكاسات على الأسطح الزجاجية المتعددة، التي تتكون منها العدسة. الأمر الذي يضاعف من أهمية تقييم واختبار كفاءة العدسة وقدرتها على نقل تفاصيل المشاهد المصورة بأساليب موضوعية. وتكمن مشكلة البحث في أن عدم تقييم العدسة قد يتسبب في العديد من المشكلات التي تؤثر بالسلب إما على استخدام العدسة أثناء التصوير، أو على جودة الصور التي نحصل عليها بواسطة هذه العدسة، مثل: مشكلة صعوبة استخدام العدسة بسبب التصميم السيء، إما لقصر مسار حلقة ضبط الوضوح، أو عدم نعومة وسلاسة وتجانس حركة حلقات التحكم في فتحة العدسة وضبط الوضوح والبعد البؤري. ومشكلة نقص قدرة العدسة على ترجمة تباين contrast المشاهد المصورة، وضعف قوة تحديدها .Resolution وكذلك عدم تجانس الأداء البصري للعدسة من مركزها لأطرافها. ولذلك يهدف البحث إلى الوقوف على معايير تقييم العدسات المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، سواء تلك التي تتعلق بجودة بناء العدسة، وكفاءة تصميم وحركة آلياتها المختلفة، أو تلك التي تتعلق بكفاءة الأداء البصري للعدسة مثل: سرعة العدسة، وقوة تحديدها، وتباينها، وحدتها، وأقصى عمق ميداني لها، وكذلك خلوها من عيوب العدسات التي تؤثر بالسلب على الصور المتكونة بواسطتها."

For a camera, the lens is the eye. It collects the light rays reflected to it from the scene being photographed, to create an image of this scene on the film or camera sensor. Thus, there is no way to obtain a good image, whether still or motion, without using a highly efficient lens. If the light rays reflected from the photographed scene pass through a lens with poor optical performance, the camera, whatever its efficiency and its sensor, will not be able to produce a good image. Which increases the importance of assessing and testing the lens's efficiency and its ability to convey the details of the captured scenes in objective ways. The research problem lies in the fact that failure to evaluate the lens, may cause many problems that negatively affect either the use of the lens during shooting, or the quality of the images that we get with this lens, such as: The problem of the difficulty of using the lens due to poor design, And the problem of the lens’s lack of ability to translate the contrast of the photographed scenes, and its poor resolution. As well as the heterogeneity of the optical performance of the lens from its center to its edges. Therefore, the research aims to examine the criteria for evaluating the lenses used in photography and cinematography, whether those related to the efficiency of the design and movement of its various mechanisms, or those that relate to the efficiency of the optical performance of the lens such as: lens speed, resolution, contrast, sharpness, and maximum depth of field, as well as the absence of lens defects that negatively affect the images formed by it.

ISSN: 2356-9654