ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الديون السيادية ومعالجاتها في ظل أزمة كورونا من وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Sovereign Debt and its Treatment in the Time of Corona: An Islamic Economics Purview
المصدر: المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال
الناشر: مركز رفاد للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: جمال، إبراهيم حسن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيد، عبدالغني علي عبدالله محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 143 - 155
ISSN: 2519-9285
رقم MD: 1190443
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديون السيادية | كورونا | كوفيد-19 | الاقتصاد الإسلامي | بيت المال | Sovereign Debt | Corona Virus | Covid-19 | Islamic Economy | Bait Al-Mal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة موضوع الديون السيادية وتأثيرات جائحة كورونا على حجمها، واستعراض المعالجات التي تم اتخاذها من قبل المجموعات الدولية، مع بيان وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي لطبيعة هذه الديون والمعالجات التي تم اتخاذها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي مع الاستعانة بالمنهج التحليلي في استعراض تفاصيل الموضوع وتحقيق أهداف البحث، وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج من أهمها أن الديون السيادية من وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي تعبر عن الديون التي يقترضها ولي الأمر لبيت مال المسلمين من خارج إطار الدولة وهي جائزة بضوابطها الشرعية، وأن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المنظمات الدولية لمعالجة الديون السيادية خلال أزمة كورونا تتفق في بعضها مع وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي، مع تميز الشريعة الإسلامية في إجراءاتها لمعالجة الديون والضوابط التي وضعتها للحد من التوسع فيها أو إعادة تدويرها.

This research aims to study the sovereign debts and the effects of the Covid-19 pandemic on their size. It is a review of the processes that were used by the international groups with a demonstrative standpoint of the Islamic economics for the nature of these debts and the processing that was used. We used the descriptive method with the analytical method in reviewing the details of the topic. The research found a number of results: the most important of them is that the sovereign debt expresses the debts that the guardian borrows for "Bait Al-Mal" from the standpoint of Islamic economics, outside the state, which is permissible by the shariah disciplines. In addition, the procedures that have been used by international organizations to process the sovereign debts during the Corona virus crisis agree in some ways with the standpoint of Islamic economy with a distinction of Islamic laws within its procedures for dealing with debts and the controls it has set to limit its expansion or recycling.

ISSN: 2519-9285