ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإرهاب وتنظيمات العنف الإثني والجريمة المنظمة في مالي: دراسة لشبكة التفاعلات المعقدة

العنوان بلغة أخرى: Terrorism, Ethnic Violence and Organized Crime in Mali: An Analysis of a Complex Network
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: أمل، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 27
DOI: 10.21608/jces.2021.204316
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 1191453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرهاب | مالي | الساحل الأفريقي | العنف الإثني | الجريمة المنظمة | Terrorism | Mali | African Sahel | Ethnic Violence | Organized Crime
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: لا ينشأ الإرهاب كظاهرة مستقلة عن محيطه، أو عن الفاعلين الرئيسيين في هذا المحيط. ويقدم واقع الإرهاب في مالي بإقليم الساحل الأفريقي حالة نموذجية تمكنت فيها التنظيمات الإرهابية من بناء شبكة معقدة من التفاعلات القوية تربطها بعدد من اللاعبين الرئيسيين. على هذا الأساس، يصبح من المهم دراسة كيفية قيام التنظيمات الإرهابية في مالي بعملية "تشبيك" ناجحة تتجاوز بها العزلة المفروضة بفعل عمليات مكافحة الإرهاب من قبل القوات المحلية والدولية، وهي العملية التي من خلالها تمد التنظيمات الإرهابية جذوراً مجتمعية قوية وتقيم علاقات فعالة لتبادل المنافع. وتشهد مالي منذ عام ٢٠١٢ ظاهرة لافتة مفادها تمكن التنظيمات الإرهابية من إقامة شبكات واسعة ومتشعبة من التفاعلات مع العديد من التنظيمات الأخرى التي تختلف معها من حيث التوجه الأيديولوجي لكنها تتفق معها في الوسائل المستخدمة. فمن ناحية ظهرت تقاطعات واضحة بين التنظيمات الإرهابية وتنظيمات العنف الإثني من خلال ظهور تنظيمات إرهابية ذات انتماءات إثنية شبه حصرية، ومن ناحية ثانية أقامت التنظيمات الإرهابية علاقات وثيقة مع بعض من ميليشيات الدفاع الذاتي التي أسستها بعض الجماعات الإثنية في مالي. وبالمثل، أقام الإرهاب في مالي علاقات لتبادل المنافع مع تنظيمات الجريمة المنظمة المحلية، وكذا تنظيمات الجريمة المنظمة الدولية العاملة في إقليم الساحل الأفريقي. على هذا النحو، يظل من غير الممكن لأي من الجهود المحلية والإقليمية والدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب في مالي وغيرها من دول الساحل الأفريقي أن تحظى بفرصة حقيقية للنجاح من دون تفكيك شبكة تفاعلات التنظيمات الإرهابية لحرمانها من مصادر الدعم المفتوحة، الأمر الذي يحتم ارتباط جهود مكافحة الإرهاب بجهود أخرى تعالج مشكلات الاندماج الوطني وضبط الحدود ومكافحة الفساد.

Terrorism does not thrive in isolation. Building effective networks enables terrorist organizations to live longer and obtain more assets of power. Accordingly, it gains more importance to examine how terrorist organizations conduct a successful "networking" process with other social actors. Since 2012, Mali has witnessed an unprecedented wave of terrorism that managed to sustain for nine years although extensive national, regional and international efforts of counter-terrorism operations in African Sahel. Terrorist groups in Mali have been able to establish broad and complex networks of interactions with many other actors that provide terrorism with profound social roots and means of survival. Several patterns of co-operative intersections have emerged between terrorist organizations and ethnicity-based self-defense militias. Similarly, terrorism in Mali established mutually beneficial relationships with local and international organized crime which were substantially valuable for both parties. Consequently, it is impossible for any local, regional and international counter-terrorism efforts in Mali to have a real chance of success without dismantling social networks that link terrorist organizations to ethnic militias and organized crime, in order to deprive terrorism of sources of support. To guarantee the success of this inclusive counter-terrorism approach, it becomes a priority to allocate more resources to deal with the root causes of terrorism such as social divisions, poverty, and corruption.

ISSN: 2090-3782

عناصر مشابهة