ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Protective Effect of Pteropyrum Scoparium Against Heated Palm Olein Mediated Oxidative Stress in Rat Liver

العنوان بلغة أخرى: التأثير الوقائي لمستخلص نبات السيداف "Pteropyrum Scoparium" ضد الإجتهاد التأكسدي الذي يسببه أولين النخيل المسخن في كبد الجرذان
المؤلف الرئيسي: الناصرية، أمل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Al-Khusaibi, Mohammed Khalfan (Advisor), Rahman, Mohammed Shafiur (Advisor), Waly, Mostafa Ibrahim Ahmed (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 47
رقم MD: 1191694
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم الزراعية والبحرية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نبات السيداف (Pteropyrum scoparium) هو أحد النباتات الطبية المتوفرة في عمان ويستخدم كدواء تقليدي لعلاج عسر الهضم وأمراض الكبد بسبب خصائصه المضادة للأكسدة هناك القليل من الدراسات التي درست التأثير الوقائي لمستخلص نبات السيداف ضد الإجهاد التأكسدي الذي يسببه أولين النخيل المسخن في الكبد. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التأثير الوقائي لمستخلص نبات السيداف ضد الإجهاد التأكسدي الناتج عن أولين النخيل المسخن في كبد الجرذان. تم تسخين أولين النخيل بشكل متكرر عند 180 درجة مئوية لمدة 5 أيام متتالية ثم استخدم هذا الزيت لتفذية الجرذان. وتم تحليل خواص الزيت قبل وبعد التسخين عن طريق قياس قيمة البيروكسيد (PV) والقيمة الحمضية (AV) والمركبات القطبية الكلية (PTC) والأحماض الدهنية. اشتملت هذه التجربة على ثمانية وأربعين جرذ تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات. المجموعة الأولى: تم تغذية الجرذان بنسبة 15% من أولين النخيل غير الساخن (عددها = 12)، المجموعة الثانية: تم تغذية الجرذان بنفس النظام الغذائي للمجموعة الأولى ومعالجة بمستخلص السيداف (عددها = 12)، المجموعة الثالثة: تم تغذية الجرذان بنسبة 15% من أولين النخيل المسخن (عددها = 12) والمجموعة الرابعة: تم تغذية الجرذان بنفس النظام الغذائي للمجموعة الثالثة مع معالجة بمستخلص السيداف (عددها = 12). تم إعطاء الجرذان جرعة مقدارها 3.5 ملجم من مستخلص السيداف المجفف فمويا مرتين في الأسبوع لكل جرذ لمدة ثمانية أسابيع ثم تمت عملية التشريح. تم جمع عينات الكبد من كل جرذ حيث استخدم جزء من أنسجة الكبد للفحص النسيجي الهيستوباثولوجي للكشف عن الإجهاد التأكسدي من خلال الفحص المجهري وجزء آخر تم استخدامه للقياسات البيو كيميائية لتحديد القدرة الكلية لمضادات الأكسدة (TAC) والجلوتاثيون (GSH). لوحظ أن قيمة البيروكسيد PV وقيمة الحمض AV وقيمة المركبات القطبية الكلية لأولين النخيل زادت بشكل كبير بعد التسخين (0.05>P). ومع ذلك، لم تتأثر تركيبة الأحماض الدهنية بالتسخين (0.05<P). أظهرت النتائج حدوث إجهاد تأكسدي في كبد الجرذان التي تغذت على أولين النخيل كما اتضح من انخفاض مستوى TAC واستنفاذ GSH. بالإضافة إلى ذلك، تسبب أولين النخيل المسخن في الارتشاح الدهني في خلايا الكبد كما يتضح من تخليل الكبد بينما أولين النخيل الغير مسخن لم يسبب أي تغيرات أظهر مستخلص السيداف تأثير إيجابي في مجموعات الجرذان المعالجة من خلال تحسين مستوى GSH وTAC بشكل ملحوظ. السيداف يكافح الإجهاد التأكسدي الذي يسببه أولين النخيل المسخن في خلايا الكبد في حيوانات التجارب.