ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدارس الفن التشكيلي والفلسفة: دراسة حول حالة "التوازي" منذ عصر التنوير إلى العصر الحديث

العنوان المترجم: Schools of Plastic Art and Philosophy: A Study on The State of "Parallelism" from The Age of Enlightenment to The Modern Era
المصدر: المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: المعمري، بدر بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اليحيائي، فخرية بنت خلفان (م. مشارك), هيبة، إسلام محمد السيد (م. مشارك), العامري، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ابريل
الصفحات: 1631 - 1649
DOI: 10.21608/amesea.2021.178633
ISSN: 2356-9921
رقم MD: 1191732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفن التشكيلي | الفلسفة | التنوير | Art | Philosophy | Age of Enlightenment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

127

حفظ في:
المستخلص: أن التحولات الجذرية المتسارعة التي مرت عليها مدارس الفن التشكيلي ومدارس الفلسفة عموما (انطلاقا من بداية القرن الثامن عشر الميلادي) أدت إلى اختلاط كثيرا من المفاهيم في هذين الحقلين مما استدعى في بعض الأحيان انتشار الكثير من المغالطات سوآءا في حقل الفنون أو حقل الفلسفة. ومما يشار إليه في كثير من المراجع، أن حالة الارتباك في تقدير تطور الحركات الفلسفية من جانب والحركات الفنية التشكيلية من جانب آخر يعود إلى سرعة التحول من مدرسة إلى أخرى أو غياب التزامن للمدرسة الواحدة في بقاع جغرافية مختلفة مما شكل عائقا للنقاد والمؤرخين على حد سواء في فهم حقول الفلسفة والفن معا. أن اتخاذ الباحثين مرحلة عصر التنوير كمرحلة تاريخية يعود إلى مدى أهمية هذه المرحلة في الحقلين المذكورين (الفن -الفلسفة) حيث إن هذه المرحلة بفنانيها وفلاسفتها عمدوا إلى إحداث تحولات جذرية راديكالية في مجالاتهم واصفين خروجهم على الموروث في تلك المجالات بأنه "تنوير" للبشرية وخروج على القيم البالية القديمة التي سبقتهم. سنحاول من خلال هذه الورقة الوقوف على حالة "التوازي" لمدارس الفن التشكيلي ومدارس الفلسفة الموازية لها منذ عصر التنوير إلى العصر الحديث لنرصد من خلال هذا العمل حالات صعود وتفوق الفن التشكيلي أو تراجعه في المراحل التاريخية التي تستهدفها الورقة البحثية.

The accelerating radical transformations that have happened in artistic and philosophy schools (starting from 18 century), and these transformations led to overlap many concepts in these two fields of studies, and that led produce many fallacies in both fields. According to many references, many reasons such as quick transform from philosophy school to another, or Art school to another on one hand, or the absence of synchronization of each school in certain geographical area on the other led make it hard to study this issue. The researcher selected The Age of Enlightenment to be as historical era was because of that the master artists and philosophers had created a recognizable and radical developments in this period. In the end of this research work, the researchers will concentrate on studying the parallel case of all artistic and philosophical schools in the Age of Enlightenment to to investigate art flourish in this period comparing with philosophy field.

ISSN: 2356-9921