ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الرقابة الداخلية في الحاكمية المؤسسية في المنظمات غير الربحية العاملة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Internal Control on Corporate Governance in Non-Profit Organizations Operating in Jordan
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: العليمات، إبراهيم محمد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: راشد، عامر عبدالنبي داود (م. مشارك), أبو سليم، خليل سليمان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 77 - 100
DOI: 10.33953/1371-000-061-003
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1192012
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرقابة الداخلية | الحاكمية المؤسسية | Internal Control | Corporate Governance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الرقابة الداخلية في الحاكمية المؤسسية في المنظمات غير الربحية العاملة في الأردن، حيث تكون مجتمع الدراسة من المنظمات غير الربحية في الأردن وتكونت عينة الدراسة من (43) منظمة. كما تمثلت وحدة التحليل في مدراء دوائر (المالية والتدقيق الداخلي والموارد البشرية والمشتريات والمشاريع) في المنظمات غير الربحية العاملة في الأردن، حيث قام الباحثين بتوزيع (301) استبانة إلكترونياً وبمتوسط (7) استبانات في كل منظمة لتغطي كافة المناصب الوظيفية، وبعد مراجعة الاستبانات المستردة وتدقيقها تم استبعاد (13) استبانة لعدم ملاءمتها لأغراض التحليل الإحصائي، ليتوفر بعدها (288) استبانة صالحة للتحليل، أي ما نسبته (95.7%) من إجمالي الاستبانات الموزعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها وجود أثر للرقابة الداخلية في الحاكمية المؤسسية في المنظمات غير الربحية العاملة في الأردن، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباط قوية موجبة بين الرقابة الداخلية وبين الحاكمية المؤسسية في المنظمات غير الربحية.

This study aimed to measure the impact of internal control in the corporate governance in non-profit organizations operating in Jordan, where the study population consisted of non-profit organizations in Jordan, and the study sample consisted of (43) organizations. The analysis sample also represented the managers of (finance, internal audit, human resources, procurement and projects) departments in non-profit organizations operating in Jordan, where the researcher distributed (301) questionnaires in each organization to cover all job positions, and after reviewing the retrieved questionnaires, (13) Questionnaire were excluded and (288) questionnaires were valid and available for analysis, i.e. 95.7% of total distributed. Number of results were concluded by the study, most prominent result is existence effect of internal control according to the (COSO) framework on Corporate governance in non-profit organizations operating in Jordan, in addition to the existence of strong positive correlation between internal control according to (COSO) framework and Corporate governance in non-profit organizations.

ISSN: 2392-5418