ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاربة النص الشعري المعاصر: نحو تحليل سيميو - سوسيولوجي

العنوان بلغة أخرى: Approaching the Contemporary Poetic Text: Towards a Semio - Sociological Analysis
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: بوعلي، عبدالرحمن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 37 - 79
DOI: 10.36394/jhss/18/1A/2
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1192405
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاربة | القصيدة الشعرية المعاصرة | السيميوطيقا | السوسيولوجيا | التحليل | Approaching | Contemporary Poetic Text | Semiotics | Sociology | Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فرضية هذا البحث هي إيجاد جواب عن السؤال المهم الذي يطرح علينا: لماذا يظل البحث عن منهج قضية هامة؟ ولماذا نصطدم دائما بمشكلات عديدة ومقلقة عندما يتعلق الأمر باختيار منهج ما لدراسة موضوع ما أو قضية ما؟ نريد أيضا من خال هذا البحث أن نقدم صورة عن المنهج الذي نتبناه، والذي بدأنا نشتغل به منذ سنوات خلت، ولا يعني هذا أننا نجعل قراءتنا هذه للنص الشعري قراءة نموذجية ووحيدة، فالقراءات تختلف من قارئ إلى آخر، وما نريد التأكيد عليه من خال هذا البحث هو إثارة الانتباه إلى جملة من الأمور والقضايا، لها ارتباط بالنص الأدبي، وانطلاقا من ذلك نريد أن نطرح مسألة العلاقة بين النص والمنهج في بعديها الثقافي -الفكري والعلمي التطبيقي، وما تستتبعه تلك العلاقة من إشكاليات، بعضها مرتبط بالنص وبعضها الآخر له علاقة بالمنهج.

The purpose of this study is to find an answer to the following traditional questions: why is the concern about finding a curriculum still important? Why do we encounter difficulties and problems whenever we want to choose a research methodology? In our study, we also provide the essence of the methodology that we have adopted since the beginning of our academic career, and that does not necessarily mean that there is a unique reading to which we must stick all the time because there are other different readings which are adopted by other readers and researchers. Reading in its essence is a personal option. In this respect, the more different methodologies and results are, the better they are and the richer they are. Furthermore, our study sheds light on some issues related to the literary text, and in so doing it highlights the issue of the relationship between text and methodology.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة