ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات المناعة النفسية المنبئة بالتغلب على اضطراب ما بعد الصدمة لدى المتعافين من فيروس كورونا "COVID-19"

العنوان بلغة أخرى: Contributions of Psychomune Epidemiology to Overcome PTSD in COVID-19
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: محمد، صلاح محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 302 - 355
DOI: 10.55074/2152-000-019-012
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1192664
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناعة النفسية | اضطراب ما بعد الصدمة | المتعافين من فيروس كورونا | Psychological Immunity | PTSD | Recovering from Coronavirus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: The current research aims to investigate the contributions of psychomune epidemiology to overcoming the post-traumatic stress disorder (PTSD) among students and faculty at Arab universities who recovered from the COVID 19 virus. The study also attempted to examine how the contribution differs by identifying the level of mental immunity and post-traumatic stress disorders of the virus infection. The study was conducted among 75 patients who recovered from COVID 19: 39 students and 36 faculty staff. The researcher used the psycho immune scale, and the measure of posttraumatic stress disorders of the coronavirus, which were developed by the researcher. The results of the study illustrated that their level of psychological immunity is high in the subdivisions of psychological immunity (containment, adaptive confrontation and self-regulation). It was also found that the level of psychological immunity of teaching staff did not significantly differ from that of university students except for the self-regulation system as the teaching staff's level of the self-regulation system was significantly different from that of university students. The results also showed that the level of PTSD for both students and faculty members was high, and that the subdivisions of PTSD (symptoms of restoring traumatic experience, symptoms of avoidance and loss of functional role - symptoms of hyper excitability) were high for both groups However, the level of PTSD among the faculty members was lower than that of students. The study results confirmed the significant contributions of the psychological immunity among students and faculty members at Arab universities to overcoming PTSD. The faculty members' adaptive confrontation system had a greater contribution to overcoming the restoration of traumatic experience than that of students. The contribution of the self-regulation system and containment system to overcoming the overall PTSD, avoidance and loss of career as well as hyper excitability for the faculty members was higher than that of students.

هدف البحث إلى الكشف عن إسهامات المناعة النفسية المنبئة بالتغلب على اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من المتعافين من فيروس كورونا (COVID -19) من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية، ومدى اختلاف هذا الإسهام لدى كل منهم من خلال التعرف على مستوى المناعة النفسية، واضطراب ما بعد صدمة الإصابة بفيروس كورونا لديهم، وبلغ عدد أفراد العينة (75) متعافيا، (39) من الطلاب، و(36) عضو من أعضاء هيئة التدريس، واستخدم الباحث مقياس المناعة النفسية، ومقياس اضطراب ما بعد صدمة الإصابة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى المناعة النفسية مرتفع في الأبعاد الفرعية للمناعة النفسية (الاحتواء -المواجهة التكيفية- تنظيم الذات) وأن مستوى المناعة النفسية لا يختلف لدى أعضاء هيئة التدريس المتعافين من فيروس كورونا (COVID -19) في الجامعات العربية عنه لدى الطلاب، ماعدا نظام تنظيم الذات فقد كانت هناك فروق دالة إحصائيا لصالح أعضاء هيئة التدريس، وأظهرت النتائج أيضا أن مستوى اضطراب ما بعد الصدمة لدى كل من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس مستوى مرتفع كذلك، وأن الأبعاد الفرعية لاضطراب ما بعد الصدمة (أعراض استعادة الخبرة الصادمة- أعراض التجنب وفقدان الدور الوظيفي- أعراض فرط الاستثارة)، لها مستوى مرتفع لدى المجموعتين، ولكن مستوى اضطراب ما بعد الصدمة لدى أعضاء هيئة التدريس المتعافين من فيروس كورونا (COVID-19) في الجامعات العربية كان أقل منه لدى الطلاب، وكذلك أكدت النتائج الإسهامات ذات الأهمية البالغة للمناعة النفسية لدى المتعافين من فيروس كورونا من طلاب، وأعضاء هيئة التدريس في التغلب على اضطراب ما بعد الصدمة، وأنه في حالة أعضاء هيئة التدريس كان لنظام المواجهة التكيفية إسهام أكبر من الطلبة في التغلب على استعادة الخبرة الصادمة، بينما كان لنظام تنظيم الذات ونظام الاحتواء الإسهام الأعلى لدى أعضاء هيئة التدريس عنه لدى الطلاب في التغلب على التجنب، وفقدان الدور الوظيفي، وكذلك في التغلب على فرط الاستثارة والدرجة الكلية للتغلب على اضطراب ما بعد الصدمة لصالح أعضاء هيئة التدريس.

ISSN: 2617-5908