ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Accounting Conservatism and Company's Profitability: The Moderating Effect of Ownership Concentration

العنوان بلغة أخرى: التحفظ المحاسبي وربحية الشركة: الأثر المعدل لتركز الملكية
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو نصار، محمد حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطويرقي، هبة محمد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 483 - 504
DOI: 10.35516/0338-017-004-001
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1192765
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحفظ المحاسبي | تركز الملكية | ربحية الشركة | الشركات الصناعية والخدمية الأردنية | Accounting Conservatism | Ownership Concentration | Company's Profitability | Jordanian Industrial and Service Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار تأثير التحفظ المحاسبي على ربحية الشركة، وتحديد ما إذا كان تركز الملكية في الشركات يلعب دورا معدلا في تأثير التحفظ المحاسبي على ربحية الشركات في الأردن. تكونت عينة من 84 شركة صناعية وخدمية مدرجة في سوق عمان المالي للفترة 2006-2016. تم جمع البيانات اللازمة للدراسة من خلال القوائم المالية للشركات عينة الدراسة، وتم اختبار الفرضيات باستخدام تحليل الانحدار المتعدد. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم قياس التحفظ المحاسبي باستخدام المدخل الذي يستند إلى المستحقات، ومدخل القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية لحقوق الملكية. وتم قياس تركيز الملكية عن طريق أخذ نسبة الأسهم العادية التي يملكها المساهمون الذين يملكون ما لا يقل عن 5% من إجمالي عدد أسهم الشركة، أما ربحية الشركات فتم قياسها من خلال العائد على حقوق المساهمين. أظهرت نتائج الدراسة أن التحفظ المحاسبي المبني على المستحقات له تأثير سلبي ذو دلالة إحصائية على ربحية الشركة. أما بخصوص مدخل القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية لحقوق الملكية، فأظهرت النتائج أن الشركات التي تتمتع بمستويات أعلى من التحفظ المحاسبي وبنسبة عالية من القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية لحقوق الملكية تتمتع بربحية أفضل. بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت النتائج أن تركز الملكية ليس له دور معدل في تأثير التحفظ المحاسبي على ربحية الشركة. بناء على النتائج، قدمت الدراسة بعض التوصيات للشركات من أجل تبني ممارسات مختلفة من التحفظ المحاسبي من شأنها تعزيز جودة المعلومات المحاسبية وربحية الشركة. علاوة على ذلك، توصي الدراسة الشركات بإيلاء تأثير تركز الملكية المزيد من الاهتمام؛ لأنه يعتبر إحدى آليات الحوكمة في الشركات.

This study aims to investigate the effect of accounting conservatism on a company's profitability and whether ownership concentration moderates the effect of accounting conservatism on a company's profitability in Jordan. The study took a sample of 84 industrial and service companies listed in Amman Stock Exchange (ASE) between 2006 and 2016. Adopting a quantitative research design, a cross-sectional analysis is performed to test the hypotheses of the study. The study employs both an accrual-based approach and a market-to-book ratio (M/B) approach to examine the effect of accounting conservatism on a company's profitability. Ownership concentration is measured by taking the percentage of common stocks maintained by shareholders who possess at least 5% of the total amount of a firm's common shares. The companies' profitability is measured by the return on equity (ROE). The results revealed that accrual-based conservatism has a significant negative effect on the company's profitability. According to the M/B ratio approach of conservatism, firms with higher levels of accounting conservatism and M/B ratio appear to have better profitability. Additionally, the results disclosed that ownership concentration has no moderating impact on the effect of accounting conservatism on the company's profitability. The study provides some recommendations for firms with a view to adopt different conservative practices which may enhance accounting information quality and the overall profitability.

ISSN: 1815-8633