ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Audit Quality in China: Evidence from Audit Market Development and Split-Share Structure Reform

العنوان بلغة أخرى: جودة مهنة التدقيق في الصين في ظل تطوير قطاع التدقيق وإعادة هيكلة ملكية القطاع العام
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زيدان، حلا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الناطور، عبدالرحمن (م. مشارك), الضمور، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 587 - 610
DOI: 10.35516/0338-017-004-006
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1192789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة التدقيق | أتعاب المدقق | هيكل الملكية | إعادة هيكلة الأسواق | الوثيقة 56 | Audit Quality | Audit Fees | Ownership Structure | Split-Share Structure Reform | Document 56
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في جودة مهنة التدقيق في الصين في الفترة من 2003 إلى 2014. حيث حدد الباحثون فترة الدراسة لتغطي أثر تغييرين جذريين في هيكل الملكية ومهنة التدقيق في الصين، وانعكاساتهما على جودة التدقيق في المنطقة. التغيير الأول يكمن في اتباع سياسة خصخصة مؤسسات الدولة المملوكة للحكومة، ويكمن التغيير الثاني في "الوثيقة 56" المنوطة بتطوير مهنة التدقيق في الدولة. تبحث هذه الدراسة أيضا في أثر التدخل الحكومي في الشركات على جودة التدقيق، كما تتحقق من دور المدققين في الحد من هذا التدخل. وأخيرا، يدرس هذا البحث الاختلافات في العلاقات السابقة وحدتها في الأقاليم المختلفة في الصين. في هذه الدراسة، قمنا بفحص جودة التدقيق باستخدام أتعاب المدقق، وهو مقياس يعتمد على مدخلات التدقيق تبعا لاستنتاجات DeFond and Zhang (2014) في مراجعتهما الأدبية لطرق قياس جودة التدقيق. وبعد أخذ عينة متكونة من 1.826 شركة مساهمة عامة مدرجة في الفترة من 2003 إلى 2014، قمنا بعمل اختبارات الانحدار المختلفة لفحص وتتبع تطور جودة مهنة التدقيق في الصين إثر التغييرات الجوهرية في هيكل الملكية وتعليمات "الوثيقة 56". وخلصت الدراسة إلى أن الشركات المملوكة للحكومة تدفع أتعاب تدقيق أقل مقارنة بالشركات الخاصة، مما يقلل من جودة التدقيق فيها. كما وجدت الدراسة أن شركات التدقيق الكبرى، المحلية والعالمية، تطلب أتعاب تدقيق أكبر من شركات التدقيق الأصغر حجما. وبعد تمحيص البيانات، بينت الدراسة أن جودة التدقيق التي كانت منخفضة في الشركات المملوكة حكوميا ما لبثت أن زادت بعد إصدار تعليمات "الوثيقة 56" المتعلقة بأحكام التدقيق. وتضمنت نتائج الدراسة أن جودة التدقيق تحسنت في الصين خلال فترة الدراسة.

This study examines audit quality in China over the period 2003 to 2014. In particular, we study the period where two main structural reforms took place in China and investigate how they affect audit quality. The first of these is the privatization of Local State-owned Enterprises (LSOEs) through the Split-share Structure Reform (SSSR) and the second is the development of the domestic accounting industry through "Document 56". We also study how government influence over firms affects audit quality and the moderating effect of auditor choice on this relationship. We finally study how audit quality differs across China's regions based on the level of market development. In this study, we use an input-based measure “total audit fees” as a surrogate for audit quality, in response to the findings of DeFond and Zhang’s (2014) survey of empirical audit quality research. Using a sample of 1,826 Chinese listed firms during the period from 2003 to 2014, we run quantitative regression models (i.e., OLS, first difference and GMM estimation models) to explain how audit quality was developed in China throughout its structural reforms period. The main results show that LSOEs are charged lower audit fees compared with NSOEs. The results also show that big audit firms, both domestic Big 6 and international Big 4, charge higher audit fees than non-Big-10 audit firms. We observe a drop in audit quality after the SSSR, followed by a slight improvement after the announcement of Document 56. The results provide no evidence that market development improves audit quality in China.

ISSN: 1815-8633