ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحياة الاقتصادية للمطعمين في مكة والمدينة خلال العصر النبوي والراشدي

العنوان بلغة أخرى: The Economic Life for the Al-Motemon in Makkah and Madinah During the Prophetic Era and Al-Rashidi
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حرج، بيداء حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحلبوسي، زبن خلف نواف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أيلول
الصفحات: 111 - 121
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1192854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحياة الاقتصادية | المطعمون | العصر النبوي والراشدي | The Economic Life | The Immunized People | The Prophet and the Rashidun Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: إن الموضوع الذي تناوله هذا البحث هو (الحياة الاقتصادية للمطعمين في مكة والمدينة خلال العصر النبوي والراشدي)، واكتسب هذا الموضوع أهمية كبيرة بدء من هجرة الرسول (صل الله عليه وسلم) إلى المدينة، تطرقنا من خلاله على الوضع الاقتصادي للمطعمين، وسلطنا الضوء على الوضع الاقتصادي عامة في مكة والمدينة إبان تلك الفترة والذي كان يقاس بمقدار ما يمتلكه المرء من ثروة وجاه. فضلا عن ذلك الحديث عن وضع المطعمون والتنمية الاقتصادية ودور المطعمون ومساهمتهم في الأعمال التنموية التي ترفع من قيمة دولتهم وتساهم في نموها الاقتصادي، وذلك لإستنباط أسس ومعالم الفكر الاقتصادي لهؤلاء المطعمون فقد لعب الوضع الاقتصادي للمطعمين دور كبير في علو مكانتهم الاجتماعية في المجتمع إبان تلك الفترة، فقد كان المطعمون في الإسلام يتمتعون بالثروة والجاه، فجلهم ينحدرون من قبائل ذات مكانة عالية في مكة والمدينة، وأغلبهم كان لديهم ثروات طائلة حققوها من وراء التجارة التي كانت عمود الاقتصاد المكي والمدني في تلك الفترة، وأيضا الأعمال التنموية التي مارسوها والتي كانت سببا في تدعيم وضع الدولة الاقتصادي.

This study discussed (the economic life of the Al-Moteemon in Mecca and Medina during the Prophetic and Rashidi era), And gained this subject of great importance starting from the migration of the Prophet (God pray and greet upon him) to the Medina. We discussed the economic situation of the Al-Moteemon and highlighted the general economic situation in Mecca and Medina during that period, which was measured by the wealth and stature. In addition, the research dealt with the status of Al-Moteemon, economic development, the role of Al-Moteemon and their contribution to the developmental work that increases the value of their country and contributes to their economic growth, the economic situation of the Al- Moteemon has played a major role in the high social status of the society during that period. The rich in Islam were rich and stature. They came from high-ranking tribes in Mecca and Medina. Most of them had great wealth. Most of them had huge fortunes from the trade that was the pillar of the Makki and Medini economy of that period, In addition to the developmental work they have done, which has been the reason to strengthen the state of the economic situation.

ISSN: 1995-8463

عناصر مشابهة