ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم "التفاعل النصي" وتطبيقاته على النص النقدي الأدبي

العنوان بلغة أخرى: The Concept of ‘Text Interaction’ and its Applications on the Literary Critical Text
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: ابن مايابا، مصطفى محمد تقي الله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 357 - 387
DOI: 10.36394/jhss/18/1A/12
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1192986
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفاعل النصي | النص النقدي | نظرية الاتصال الأدبي | المقدمة الطللية | نقد النقد | Text Interaction | Critical Text | The Theory of Literary Communication | The Elegiac Prelude | Criticism of Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى اقتراح أسلوب لتحليل النص النقدي الأدبي في ضوء مفهوم (التفاعل النصي) في نظرية (الاتصال الأدبي)، وتسعى الدراسة إلى إثبات أن النص النقدي ليس-بالضرورة-نصا علميا خالصا ذا دلالة مباشرة، وإنما هو نص شبه مفتوح يتفاعل مع النصوص النقدية الأخرى ويتأثر بها كما يؤثر فيها، كما أن لغته قابلة للتحليل في ضوء آليات التحليل اللغوي. واستخدم الباحث في دراسته المنهج الأسلوبي وذلك لتحليل أربعة نصوص نقدية لأربعة من النقاد المعاصرين في ضوء مفهوم (التفاعل النصي) في نظرية الاتصال الأدبي. وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أن تحليل لغة النص النقدي وتفاعله مع النصوص النقدية الأخرى قد تكشف عن أبعاد جديدة في دراسة ذلك النص وتحليله.

The study proposes a method for analyzing the literary critical text based on the concept of “textual interaction” in “the literary communication theory.” It proves that the critical text is not necessarily a pure scientific text, but a semi-open text that interacts with and is influenced by other critical texts, in addition to the fact that its language can be analyzed by means of linguistic analytical tools. A stylistic approach is used to analyze four critical texts by four contemporary critics using the concept of “textual interaction” as proposed in the theory of “the literary communication”. The study reached a number of results, the most important of which is that the analysis of the language of the critical text and its interaction with other critical literary texts may reveal new dimensions in studying and analyzing that text.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة