ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموافقات والمعارضات في تاريخ الأوبئة بين الماضي والحاضر: مرايا الطب والتاريخ والفقه

العنوان بلغة أخرى: Similarities and Dissimilarities in the History of Epidemics between the Past and the Present: Mirrors of Medicine, History and Jurisprudence
المصدر: آفاق الثقافة والتراث
الناشر: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث - قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية
المؤلف الرئيسي: إدناصر، العربي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع115
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 85 - 107
ISSN: 1607-2081
رقم MD: 1193068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يشكل الابتلاء القسمة العادلة بين سائر الأمم، لكنها تتفاوت في طرائق التعامل معه في وجوه البحث عن مخرج يحد من ثقله المعنوي، أو يرفع كلفته المادية، والأمراض حالة من الحالات التي ينغرز فيها الابتلاء، فيعطل الطاقات ويعدم الحاجات ويعاند الرغبات، والأمراض الجماعية أشد فتكا بالنوع الإنساني؛ لأنها تصيب المجموع وتنيخ بكلكلها على المدن والقرى، فتجعلها قطعا طائشة على المياه، لا تصمد في وجه الموج العارم، فتتقاذفها في المحيط المتلاطم. وقد عرف المجتمع الإسلامي كبقية المجتمعات في العالم قديما وحديثا انتشار أوبئة فتاكة ومرعبة، أمام ضعف تفسير هذه الأمراض المعدية الهائجة، وقلة الخبرة الطبية التي تسعف في تطويق هذه الآفات، وقد اختلفت أنظار العلماء وأصحاب الخبرة في النظر إلى هذه الأوبئة وخصوصا مرض الطاعون، بين حائر مدبر وحاذق مقبل، وبين أصحاب الفهم الغيبي المفضي إلى التسليم للقدر، وبين أصحاب الفهم العقلي الممضي إلى الأخذ بالأسباب. وهذه الكتابات مادة علمية غزيرة تكشف عن حساسية هذا الموضوع، وأنه أرق علماء كل عصر؛ لأن المرض محير للعقول وفتاك بالمهج، وهي دليل على أن الحركة العلمية مواكبة للنوازل والحوادث التي تنزل بساحة الخلق.

The epidemics constitutes a fair division among all nations, but varies in the way in which nations deal with to reduce their moral effect, or their material cost. The Muslim community, like the rest of the world, has known the prevalence of deadly and terrifying epidemics, due to the poor interpretation of these raging infectious diseases, and the lack of medical expertise to surround these epidemics. The opinion of scientists and experienced people in looking at these epidemics has varied between those with an understanding leading to the delivery of destiny, and those with a mental understanding that proceeds to take the causes.

ISSN: 1607-2081