ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جان بردي الغزالي وعلاقته مع القبائل العربية في نيابة دمشق "الشام" 922-926 هـ. / 1516-1520 م.

العنوان بلغة أخرى: Jan Bardi Al-Ghazali and his Relationship with the Arab tribes in the Niyabah Damascus Al-Shām, Ottoman kingdom 922-926 AH. / 1516-1520 CE.
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: غنايم، زهير غنايم عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطل، عثمان إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: آذار
الصفحات: 46 - 68
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1193335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جان بردي الغزالي | نيابة الشام في العصر العثماني | القبائل العربية في العصر العثماني | Jan Baradi Al-Ghazali | NiyabahAl-Shām or Ottoman Kingdom | Arab Tribes at the Ottoman Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة علاقة جان بردي الغزالي مع القبائل العربية في نيابة دمشق (الشام) في الفترة من ٩٢٢- ٩٢٦ ه/ ١٥١٦- ١٥٢٠ م، بعد تعيينه نائبا عليها في بداية العصر العثماني، فيستعرض المناصب التي تولاها قبل تعينه نائبا على الشام، ثم يتطرق لعلاقته مع القبائل العربية بعد توليه النيابة مثل بني لام وحملاته العسكرية عليها بسبب مهاجمتها لقافلة الحج الشامي. كما يتناول علاقته مع آل الحنش الذين ظلوا على ولائهم للماليك حتى بعد هزيمتهم في معركة مرج دابق. كما يستعرض علاقته مع قبائل فلسطين التي اتخذت مواقف متباينة منه سواء خلال نيابته على دمشق أو بعد إعلان تمرده على الدولة العثمانية.

This research examine the relationship between the deputy of Bilād Al Shām (The Levant or Historical Syria) Jan Baradi Al-Ghazali with the Arab tribes in NiyabahDamascus (Al-Shām), Ottoman kingdom), after he a pointed as a deputy at the beginning of the Ottoman era, particularly his relation with Bnu Lam (Tribe of Lalm), and his military campaigns against them because of they attacked the the Hajj (pilgrimage) convoy of Bilād Al-Shām. The research also examine) Jan Baradi Al-Ghazali relationship with Al Al-Hansh (Al- Hansh tribe) whom stay upon their loyalty to the Mamluks even after their defeat. It is also examine Jan Baradi Al-Ghazali relationship with the tribes of Palestine whom took different positions from him whether during his deputy on Bilād Al-Shām or after his revolt against the Ottoman Empire.

ISSN: 1995-8463

عناصر مشابهة