ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العقل والفعل في فكر الإمام فخر الدين الرازي

العنوان بلغة أخرى: Mind and Action in Fakhr Al-Din Al-Razi Philosophy
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخلايلة، أيمن غازي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطوالبة، محمد عبدالله سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 127 - 138
DOI: 10.35516/0211-014-002-002
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 1193842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فخر الدين الرازي | الإرادة الإنسانية | الإرادة الإلهية | القدرة | فعل | Fakhr Al-Deen Al-Razi | Human Will | God Will | Capability | Act
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن الإمام فخر الدين الرازي يعتبر مفصلا في تاريخ الفكر الإسلامي، وذلك لأنه جاء في فترة انتهى فيها ربط الفلسفة اليونانية بالدين الإسلامي، من جهة، وبداية ظهور فلسفات جديدة على الفكر الإسلامي ألا وهي الفلسفات الإشراقية، من جهة أخرى، لذا، فهو يعتبر نهاية فترة وبداية فترة جديدة. يتناول موضوع هذه الدراسة العقل والفعل عنده، ونقصد بهما هنا علاقة العلم والفعل الإلهيين، بالعلم والفعل الإنسانيين، ونجده في هذا الموضوع مقلدا لمن سبقه من فلاسفة المشرق العربي، وتحديدا الغزالي الذي تتلمذ -أي الرازي- على يد تلاميذ تلاميذه. ويقوم منهج هذا البحث على دراسة فكر الرازي من خلال منهج تاريخي ومنطقي يتتبع القضايا التي عالجها الرازي في موضوع هذه الدراسة، ويقوم بإعادة بناء هذه القضايا بناءا منطقيا حتى نستطيع أن نصل إلى فهم وجهة نظره في هذا الموضوع. قامت الدراسة بمعالجة تعريفات الرازي للمفاهيم المتصلة بموضوع البحث؛ كالإرادة الإلهية، والعلم الإلهي، والقدرة الإلهية، والفعل الإلهي. ثم تنتقل الدراسة إلى العلم والفعل الإنسانيين؛ فتستخلص علاقتهما بالعلم والفعل الإلهيين، لتصل إلى نتيجة مفادها أن هذه العلاقة لا تخرج في مضمونها عن نظرية الكسب الأشعرية.

There is no doubt that Imam Fakhr Al-Din Al-Razi is considered remarkable in the history of Islamic thought, because he came at a time when the linking of Greek philosophy to the Islamic religion was ended on one hand and the beginning of the emergence of new philosophies in Islamic thought, namely the oriental philosophies on the other hand, so it is considered the end of a period and the beginning of a new period. The subject of this study deals with the mind and action, and we mean here the relationship of Divine Mind and the Divine Action with human mind and action, and we find that he Benefits from Muslim Philosophers., specifically the Imam Al-Ghazali, And his students. The methodology of this research is based on the study of Al-Razi’s thought through a logical historical approach in which we track the issues that Al-Razi dealt with and try to reconstruct it logically so that we can reach to an understanding of his point of view. The study addresses Al-Razi's definitions of concepts related to the subject such as Divine Will, Divine Knowledge, Divine Power, and Divine Action. Then the study moves on to human mind and action, so that their relationship to Divine Knowledge and Action.

ISSN: 2071-9728