ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وصف وتشخيص ابعاد السلوك الاستباقي في الجامعات الأهلية العراقية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من التدريسين

العنوان بلغة أخرى: Description and Diagnosis of the Dimensions of Proactive Behavior in Iraqi Private Universities: An Exploratory Study to Opinions of Sample of lecturers
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: محمد، خالد خير الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبودى، صفاء إدريس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 315 - 336
ISSN: 1998-8141
رقم MD: 1193971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلوك الاستباقي | الجامعات الأهلية | التعليم العالي | Proactive Behavior | Private Universities | High Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى معرفة السلوك الاستباقي الذي تزاوله الكليات والجامعات الأهلية في العراق، ولتحقيق هدف البحث فقد استخدام المنهج الوصفي التحليلي لجمع وتحليل البيانات المعممة بواسطة الاستبانة وهي الأداة الرئيسة للدراسة، وقد تم اختيار مجموعة من الكليات والجامعات الأهلية متمثلة بــ(كلية الحدباء الجامعة، جامعة نوروز، كلية النور الجامعة، جامعة البيان)، العاملة في البيئة العراقية، وتمثل مجتمع البحث بمجموع التدريسيين في هذه الكليات والجامعات والبالغ عددهم (557) تدريسيا اختيرت منهم عينة غير عشوائية (قصدية) بواقع (316) تدريسياً وبمختلف الألقاب العلمية (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس، ومدرس مساعد)، ولقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من بينها تباين مستوى توافر إبعاد السلوك الاستباقي في الجامعات المبحوثة، وهذه النتائج جاءت متطابقة مع الفرضيات في هذا الجانب. واستنادا إلى ما توصل إليه البحث من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة اهتمام إدارة الجامعات بأبعاد السلوك الاستباقي ولاسيما وأن نتائج البحث الميدانية قد أوضحت تباين هذه الأبعاد. وعليه فإذا ما أرادت الجامعات المبحوثة أن تحقق الفائدة منها، وتدعم الأداء من خلالها، فينبغي أن تضع السياسات والبرامج التي تكفل تطبيقها على نحو صحيح، وذلك لأن توافر هذه الأبعاد ليس بالضرورة أن تسهم في دعم الأداء، إلا عبر ترجمة هذه الأبعاد إلى واقع ملموس من حيث النتائج التي تحققها على مستوى الجامعات المبحوثة.

The purpose of this paper is to learn about anticipatory behaviour that practiced by the private universities in Iraq. The descriptive analytical approach was used to collect and analyse generalised data via the questionnaire, which was the study's major tool, and a set of private universities were selected such as (Al-Hadbaa University College, Nowruz University, Al-Noor University College, Al-Bayan University) to achieve the research goal. The research community reached (557) lecturers, from whom a non-random samples was chosen (intentionally) by (316) lecturers with a various scientific titles (professor, associate professor, lecturer, and assistant lecturer). The research reached a set of conclusions, including the variation in the level of availability of the dimensions of proactive behavior in the researched universities, and these results were identical with the assumptions in this aspect. Based on the results of the research, The study came to a set of recommendations the most important of which was the universities administrations should attach great importance to aspects of anticipatory behaviour especially since the study have shown the variation of these aspects. Accordingly, if these universities want to benefit and support performance through these recommendations, they should put policies and programs that ensure that these findings are appropriately applied. Because the availability of these recommendations does not necessarily contribute to supporting performance, except by implemented into a tangible reality in terms of the results achieved at the universities researched level.

ISSN: 1998-8141

عناصر مشابهة