ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الفساد في مجال الصفقات العمومية: جنحة المحاباة نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Control of Corruption in the Field of Public Transactions: Offense Favoritism Example
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بن عودة، صليحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 763 - 785
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 1194127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صفقة عمومية | موظف عمومي | جريمة | محاباة | متابعة جزائية | Public Transaction | Public Official | Crime | Favoritism | Criminal Follow-up
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يأخذ الفساد المعنى الواسع الذي يمكن استعماله في العديد من المجالات عند الحديث مثلا عن أخلاق المجتمع، وذلك نظرا لأن جرائم الصفقات العمومية تعد من جرائم الفساد لأنها تتعلق بكل أنواع الاتجار بالوظيفة، هذا ما يستنتج من القانون رقم 06-01، المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته. ولكن الفساد يظهر جليا في ميدان الصفقات العمومية من خلال الانحرافات الإجرامية التي يقوم بها الموظف العمومي لعدم احترامه الشروط المنصوص عليها قانونا، كالحصول على مزية غير مستحقة أو هدية تعصف بالشرف الوظيفي بمناسبة تحضير أو إبرام أو تنفيذ صفقة. فلا يمكن الحديث عن الفساد الإداري دون ربطه بموظف عمومي، حتى أضحى هذا الأخير هو الفاعل المتفرد في ارتكاب جرائم الفساد الإداري، التي أصبحت تهدد الحريات عموما والاستحقاق الإنساني من حقوق وخدمات. فالموظف قد يصادر وينقل ما يستحق شخصا ما لآخر لعدة اعتبارات، قد تكون مادية وقد تكون حزبية، وقد تكون عصبية أو قبلية. وهذا ما يصطلح عليه بالمحاباة في الصفقات العمومية.

Corruption takes on the broad meaning that can be used in many areas when speaking, for example, of the morality of society, and since public transaction offences are offences of corruption because they relate to all kinds of trafficking in employment, This concluding from Act No. 06-01 on prevention and control of corruption. However, corruption is evident in the field of public transactions through criminal deviations by a public official for failing to respect legally prescribed requirements ,Such as obtaining an undue advantage or a gift of honour on the occasion of the preparation, conclusion or execution of a transaction .so it is not possible to talk about administrative corruption without linking it to a public official, Until the latter became the sole perpetrator of crimes of administrative corruption, which threatened the general freedoms and human rights and services. A staff member may be confiscated and transferred to one person for several considerations, and which may be material, partisan and may be ubiquitous. This is called favoritism in public transactions.

ISSN: 1112-8240