ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقومات الإنتاج الزراعي ودورها في التنمية الزراعية في محافظة الأنبار: دراسة جغرافية

العنوان بلغة أخرى: The Components of Agricultural Production and their Role in Agricultural Development in Anbar Governorate: A Geographical Study
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: العاني، كمال صالح كزكوز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدليمي، ضياء خميس علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 1 - 31
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1194179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية | الإنتاج الزراعي | الأنبار | Components | Development | Anbar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعد محافظة الأنبار التي تقع في الجزء الأوسط من غرب العراق من المناطق التي تتوفر فيها معظم مقومات الإنتاج الزراعي لاسيما الطبيعية منها المتمثلة بنهر الفرات والبحيرات والتربة الصالحة في حوض ووادي نهر الفرات بل وحتى المناطق الصحراوية من الممكن استخدامها لزراعة بعض المحاصيل الملائمة لظروفها البيئية. يعد هذا البحث من الدراسات ذات الصلة المباشرة بالسكان لاسيما وأنه يرتبط بغذائه، وهذا الغذاء لا يتوفر بشكل جيد إلا من خلال وجود توازن بين الإنتاج الزراعي والاستهلاك في محافظة الأنبار وإن عدم وجود توازن سينعكس على نمطية العيش وعدم تكافؤ الأصناف الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي. يرمي البحث إلى بيان معوقات التوازن ما بين إنتاج واستهلاك المحاصيل الزراعية الأساسية من خلال المعطيات الواقعية والأسباب التي أظهرت تلك المعوقات فضلا عن تحديد أهم المعالجات التنموية التي من شأنها أن تطور الإنتاج وتحسن نوعياته وبيان التوجهات المستقبلية التي من شأنها تصل إلى معطيات مقبولة نوعا ما أو على أقل تقدير تقليص الفجوة بين المتغيرين.

Anbar province, which is located in the central part of western Iraq, is one of the areas where most of the agricultural production is available, especially the natural ones, such as the Euphrates River, lakes, good soil in the Euphrates River Basin and even the desert areas can be used to grow some crops suitable for their environmental conditions. This research is one of the studies directly related to the population, especially as it is related to its food. The problem lies in the lack of balance between agricultural production and consumption in Anbar province, which reflected on the standard of living and unequal agricultural varieties in achieving food security. The research aims to identify the constraints of the balance between the production and consumption of basic agricultural crops through the realistic data and the reasons that have shown these constraints, as well as to identify the most important treatments and proposals that lead to some acceptable data or at least reduce the gap between the two variables.

ISSN: 1995-8463

عناصر مشابهة