ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء انموذج لتغيرات الغطاء النباتي في ناحية العباسي باستخدام خوارزمية SABI و NDVI

العنوان بلغة أخرى: Model Building of Vegetation Cover Changes in Abbasid Sub-District Using SABI and NDVI Algorithms
المصدر: مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 325 - 359
ISSN: 1995-8463
رقم MD: 1194293
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغطاء النباتي | الدليل الخضري | خوارزمية | الزراعية | Vegetation | Model for Also Deriving Vegetative | Algorithm | Agricultural
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تركز الدراسة الحالية على بناء أنموذج لتغيرات الغطاء النباتي في ناحية العباسي باستخدام خوارزمية SABI و NDVI، إذ ركز البحث على دراسة العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر على الغطاء النباتي، ومن ثم بناء النماذج الرقمية التي تعتمد على الخوارزميات الرياضية المستحصل عليها عن طريق المرئيات الفضائية بهيئة انطقة طيفية، وذلك من خلال المعالجات البرمجية المعتمدة على ARC GIS وامتداد البناء الهيكلي Model builder، لتكون هذه النماذج أدوات جاهزة في الحصول على كثافة الغطاء النباتي في أي رقعة جغرافية. عند تطبيق النموذجين اتضح بأن نموذج SABI الخاص باشتقاق الدليل الخضري والطحالب إلى أنه أدق من إنموذج NDVI الخاص أيضا باشتقاق الدليل الخضري والسبب في ذلك يعود إلى أن النموذج الأول يعتمد على أربعة انطقة طيفية أولا وهما (النطاق ٥، النطاق ٤، النطاق ٣، النطاق ٢) في حين يعتمد النموذج الثاني على نطاقين هما (النطاق٤، النطاق٥) في اللاندسات٨. إضافة الى ذلك أن النموذج SABI يعمل على اشتقاق النباتات المائية أيضا في حين أن النموذج الثاني لا يمكنه ذلك.

The current study focuses on building a model for vegetation changes in the Abbasid sub-district using the SABI and NDVI algorithm, as the research focused on studying the natural and human factors that affect vegetation cover, and then building digital models that depend on the mathematical algorithms obtained through satellite visuals in a region Spectral, through ARC GIS-based software processors and the Model Builder Extension, to make these models ready tools for obtaining the density of vegetation cover in any geographical area. When applying the two models, it became clear that the SABI model for the derivation of vegetative indices and algae was more accurate than the NDVI model for also deriving vegetative indices. The second model on two scales are (Band 4, Band 5) in Landsat 8. In addition, the SABI model works on deriving aquatic plants as well, while the second model cannot. From the application of the two models to monitoring the change of vegetation cover, it became clear that the region was experiencing a significant change during (30) years for the period (1990-2020) at the level of its agricultural provinces.

ISSN: 1995-8463